الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 طرق لـ علاج الانتفاخات في المنزل.. ما دور المياه الغازية؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
الانتفاخات
الانتفاخات


علاج الانتفاخات في المنزل.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، في ظل معاناة الكثيرين من غازات البطن، التي تعتبر مشكلة مزعجة في حد ذاتها، بسبب آلامها التي تتمثل في تقلصات البطن.

وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ الانتفاخات، إذ قد تنتج عن الإصابة بـ الإمساك، أو نتيجة لتراكم الغازات في البطن، أو بسبب الإصابة بحالة صحية مزمنة.

وتعتمد طريقة علاج الانتفاخات على السبب الذي أدى إلى تكون الغازات وتراكمها في البطن، ويمكن الاختيار بين العديد من الطرق المنزلية التي تساعد جميعها في علاج الانتفاخات.

علاج الانتفاخات في المنزل

هناك 5 طرق مهمة لـ علاج الانتفاخات في المنزل، تشمل ما يلي:

تقليل المياه الغازية

وفقا للدكتور أنتوني يون، يتطلب علاج الانتفاخات التقليل من تناول المياه الغازية، التي تضر بصحة الأمعاء، بحسب ما نشره موقع express.co.uk.

وقال الطبيب إن الأمعاء تعتبر موطنا لتريليونات البكتيريا التي تشكل الميكروبيوم الفريد، والذي يؤثر على البشرة والجهاز الهضمي وحتى صحة الدماغ.

وأضاف أن وجود الكثير من بكتيريا الأمعاء غير الصحية يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الطبية.

وتابع بالقول: «يمكن أن تساعد الكميات الزائدة من السكر في تغذية بكتيريا الأمعاء غير الصحية وتتسبب في تكوين ميكروبيوم غير صحي، لذا فإن شرب الكثير من المشروبات السكرية مثل الصودا يمكن أن يزيد من كمية بكتيريا الأمعاء غير الصحية الموجودة لديك ومن ثم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم انتفاخ البطن، هذا بالإضافة إلى الكربنة الموجودة في هذه المشروبات والتي يمكن أن تزيد أيضًا من الغازات والانتفاخ».

وأشار إلى أن الإقلاع عن المشروبات السكرية تمامًا سيكون الخيار الأفضل، موضحا أن التقليل من علبتين إلى علبة واحدة يوميا يمكن أن يحدث فرقا أيضا.

الإكثار من تناول الأطعمة المخمرة

علاج الانتفاخات في المنزل، يمكن من خلال الاعتماد على بعض الأطعمة بدءا من الكمبوتشا إلى مخلل الملفوف والميسو إلى الزبادي، فالأطعمة المخمرة مليئة ببكتيريا الأمعاء الصحية التي يمكن أن تساعد في معالجة الانتفاخ وتعزيز صحة الميكروبيوم.

وأوصى الطبيب بتناول الأطعمة المخمرة على الأقل مرات عدة في الأسبوع في البداية.

تناول البروبيوتيك

في حال كان الشخص لا يحب الأطعمة المخمرة أو لا يستطيع تحمل الطعم الحامض، فهناك خيار آخر وهو تناول البروبيوتيك يوميا.

وقال الدكتور يون: «من الناحية الفنية، لا ينبغي أن يحل هذا محل تناول الأطعمة المخمرة الجيدة، ولكن البروبيوتيك اليومي الذي يحتوي على ما لا يقل عن 3 إلى 5 مليارات وحدة تشكيل مستعمرة يمكن أن يكون مفيدا للأمعاء وميكروبيوم الأمعاء، ومشاكل الانتفاخ».

وقال الطبيب إن العديد من مرضاه شهدوا نتائج رائعة بعد إجراء هذا التغيير البسيط.

شرب الشاي بالنعناع

لـ علاج الانتفاخات في المنزل، يمكن أن يساعد شرب الشاي بالنعناع في التخلص من الغازات والانتفاخ عن طريق زيادة حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.

وقال الدكتور يون: «في الأساس، هذا المشروب الدافئ يريح عضلات الجهاز الهضمي، ويسمح للغاز بالتحرك عبر الجهاز الهضمي بحرية أكبر».

واوصى الطبيب من يعانون من مشاكل الانتفاخ، بتناول كوب أو كوبين كل يوم.

تجنب منتجات الألبان والجلوتين

لـ علاج الانتفاخات في المنزل، ينبغي تجنب بعض الأطعمة، إذ أكد الدكتور يون أن هناك نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وبالتالي يجب عليهم تجنب منتجات الألبان لتقليل خطر الإصابة بـ الانتفاخ.

علاوة على ذلك، فإن حوالي 7% من الناس يعانون أيضا من عدم تحمل الجلوتين، وفقًا لعيادة كليفلاند.

وقال الطبيب: «هذه نسبة من الأشخاص، الذين عندما يتناولون الجلوتين تظهر عليهم أعراض مثل مشاكل في المعدة، ومشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن أن يصابوا بحكة غريبة وطفح جلدي وحتى آلام في العضلات وآلام في المفاصل، لذلك، إذا كان الشخص يعاني من مشكلة الانتفاخ، فإنه من المفيد أن يتوقف عن تناول منتجات الألبان والجلوتين لبضعة أسابيع ورؤية كيف يمكن أن يتحسن الانتفاخ لديه».

ومع ذلك، لا يوجد دليل مقنع على أن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين سيفيد أولئك الذين لا يعانون من عدم تحمل الجلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية، وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد.