الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل فيروس SARS-CoV-2 يصيب الخلايا العصبية والدماغ؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 11:00 ص
الجهاز العصبي المركزي
الجهاز العصبي المركزي


أدى ظهور أنواع مختلفة من فيروس SARS-CoV-2 إلى ظهور مجموعة واسعة من المظاهر والأعراض السريرية لدى المرضى.

يصيب الجهاز العصبي المركزي

لأول مرة، أظهر الباحثون في معهد باستور وجامعة باريس سيتي، في نموذج حيواني، خاصية مشتركة بين العديد من متغيرات SARS-CoV-2، وهي القدرة على إصابة الجهاز العصبي المركزي.

وتؤكد الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز، أن SARS-CoV-2 قادر على إصابة الخلايا العصبية البشرية في المختبر والانتقال إلى المحاور، وهي نتوءات الخلايا العصبية التي تحمل المعلومات.

تغيرت الأعراض العصبية المرتبطة بعدوى SARS-CoV-2 مع تطور الفيروس وظهور متغيرات جديدة.

في بداية جائحة كوفيد-19، تم تحديد فقدان حاسة الشم كأحد الأعراض النموذجية للعدوى، لكنه كان أقل ارتباطًا بالعدوى التي يسببها متغير أوميكرون/BA.1، مما يثير تساؤلا: هل يشير هذا التباين في الأعراض إلى تقارب أكبر أو أقل لـ SARS-CoV-2 في الجهاز العصبي؟

في هذه الدراسة، أظهر باحثون من معهد باستور وجامعة باريس سيتي، في نموذج حيواني، أن مجموعة من متغيرات SARS-CoV-2 محل الاهتمام (السلالة الأصلية للفيروس التي تم اكتشافها لأول مرة في ووهان وجاما ودلتا وomicron/BA.1variances) يمكن أن تدخل إلى الجهاز العصبي المركزي وتبقى هناك خلال المرحلة الحادة من العدوى.

ولاحظ الباحثون أن كل هذه المتغيرات تنتشر إلى الجهاز العصبي المركزي وتصيب البصلة الشمية، وهي بنية تقع في تجويف الجمجمة تعالج المعلومات الشمية قبل نقلها إلى القشرة.

وقال جيلهيرم دياس دي ميلو، المؤلف الأول للدراسة: «في هذه الدراسة، أثبتنا أن عدوى البصلة الشمية شائعة في جميع المتغيرات ولا ترتبط بأي شكل معين، ولا بأي مظهر سريري معين مثل فقدان الشم».

علاوة على ذلك، حدد الباحثون تسلسلًا جينيا مرتبطًا بفقدان حاسة الشم في فيروس الأسلاف (ووهان).

عندما يتم حذف أو اقتطاع هذا التسلسل الجيني، الذي يشفر بروتين ORF7ab، وهو ما يحدث في بعض المتغيرات الأقل احتمالية لإنتاج فقدان الشم، فإن حدوث فقدان حاسة الشم في الحيوانات المصابة يكون أقل على الرغم من درجة العدوى العصبية عبر البصيلات الشمية. يبقى دون تغيير.

وقال جيلهيرم دياس دي ميلو: «يشير هذا إلى أن فقدان الشم والعدوى العصبية هما ظاهرتان غير مرتبطتين».

وأضاف: «إذا اتبعنا هذا الخط من التفكير، فمن الممكن تمامًا أنه حتى العدوى بدون أعراض، وبالتالي حميدة سريريا، تتميز بانتشار الفيروس في الجهاز العصبي».

ثم نظر الباحثون في كيفية وصول SARS-CoV-2 إلى البصلة الشمية ولاحظوا أن الخلايا العصبية تبدو وكأنها الطريق المثالي، وقد مكّن نظام زراعة خلايا الموائع الدقيقة في المختبر الباحثين من مراقبة الخلايا العصبية البشرية المنظمة بطريقة معينة، يتم ترتيب الخلايا العصبية بحيث تسمح بمراقبة تفصيلية لنقل الجزيئات داخل المحور العصبي.

باستخدام هذه الطريقة، وجد الباحثون أنه بمجرد دخول الخلية العصبية، يكون الفيروس قادرا على التحرك في كلا الاتجاهين على طول المحور العصبي، إما في اتجاه تقدمي، أي من جسم الخلية إلى أطراف المحور العصبي، أو في اتجاه رجعي، من المحاور إلى جسم الخلية.

وقال هيرفي بورهي، المؤلف الأخير لكتاب الدراسة: «يبدو أن الفيروس يستغل بشكل فعال الآليات الفسيولوجية للخلايا العصبية للتحرك في كلا الاتجاهين، إن متغيرات SARS-CoV-2 التي درسناها، متغير ووهان السلفي، وجاما، ودلتا، وأوميكرون/BA.1 - تصيب الخلايا العصبية في المختبر ويتم استهدافها، قادرة على التحرك على طول المحاور».

وأضاف: «من خلال هذه الدراسة، قمنا بتمييز التوجه العصبي لـ SARS-CoV-2. بالنسبة لجميع المتغيرات التي تمت دراستها، يبدو أن عدوى الدماغ عبر البصلة الشمية هي سمة مشتركة لـ SARS-CoV-2».

وتابع: «ستكون الخطوة التالية هي أن نفهم، من النموذج الحيواني، ما إذا كان الفيروس قادرًا على الاستمرار في الدماغ إلى ما بعد المرحلة الحادة من العدوى، وما إذا كان وجود الفيروس يمكن أن يسبب التهابًا مستمرًا والأعراض الموصوفة في حالات الإصابة الطويلة الأمد، مثل القلق والاكتئاب وضباب الدماغ».