الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ظاهرة خسوف القمر اليوم.. هل تؤثر على صحة الحامل والجنين؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 12:30 م
خسوف القمر
خسوف القمر


بتوقيت الثامنة ودقيقة و47 ثانية مساء، تشهد السماء ظاهرة خسوف القمر اليوم السبت الموافق 28 من أكتوبر لعام 2023، ويكون مدته 4 ساعات و25 دقيقة، وفق ما أعلنه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وخسوف القمر الجزئي يمكن رؤيته في كل من قارة أوروبا، وآسيا، وأستراليا، وإفريقيا، كما يمكن رؤيته أيضا في أمريكا الشمالية، وشمال وشرق أمريكا الجنوبية، حيث يشهد الخسوف أيضا كل من المحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاداه «هل يؤثر خسوف القمر على الصحة وعلى الحامل والجنين؟». 

خرافة تأثير خسوف القمر على الحمل

لا توجد بيانات تم توثيقها حول معتقد النساء أن كسوف الشمس وخسوف القمر يؤثران على الحامل، والجنين، حيث إن خسوف القمر ليس له أي تأثير يذكر للحامل، حسب ما كشفه موقع تايمز أوف إينديا، ولكنه معتقد شائع بين النساء يرجع لعصور قديمة.

وحسب الموقع الهندي فإنه يؤكد أن من المستحيل تحديد ما إذا كان للخسوف أوالكسوف أي تأثير سلبي على الصحة، وقبل كل شيء لابد من إعطاء الأولوية لصحتك وعدم الانخراط وراء الأكاذيب والمعلومات الخاطئة.

ولتفادي المخاطر والحفاظ على صحتك وصحة جنينك، حسب الموقع الهندي، هناك نصائح يتطلب اتباعها في فترة خسوف القمر، وهي البقاء في المنزل وتناول أطعمة مناسبة وعدم إجراء أي نشاط يسبب المخاطر وتجنب الصيام حفاظا على صحتك وصحة جنينك.

هل يمكن لخسوف القمر أن يضر بصحة الحامل؟

هناك معتقد سائد بين كثيرين بأن أي حركة كوكبية أو موقع للأجرام السماوية، بما في ذلك الشمس والقمر، يكون له تأثير سلبي على الصحة، وخاصة صحة الحوامل، ووفق لدراسة أجريت في أحد جامعات اليابان تؤكد زيادة معدل الولادة في فترة خسوف القمر للحوامل، وتم استنتاج هذا بأن القمر يكون قريب من الأرض وبالتالي يعرض الحامل للولادة نتيجة قوة المغناطيس.

هل خسوف القمر يؤثر سلبا على النوم؟

وحسب ما تم كشفه عبر مجلة «Current Biology»، تبين أن الأشخاص في فترة الخسوف يتراجع معدل نومهم حوالي 20 دقيقة.

هل لخسوف القمر تأثير على شبكية العين؟

وأشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى أن النظر للقمر فترة الخسوف لا يسبب مشاكل في النظر، ولا يضر بشبكية العين، عكس كسوف الشمس الذي يحذر منه العلماء.