الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. بينها المخللات واللحوم المشوية

السبت 28/أكتوبر/2023 - 05:00 م
اللحوم المشوية
اللحوم المشوية


هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الحذر منها لأنها تساعد في التسبب بالسرطان، حيث يجب تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والابتعاد عن الطعام الضار الذي يسبب مشاكل صحية ويهدد حياتك.

الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

ويكشف موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز أنواع الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، حسب ما كشفه موقع تايمز أوف إينديا.

اللحوم المصنعة والمقليات

تعتبر اللحوم المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة وتحتوي على النترات والنتريت المسببة للسرطان، حيث يعرض هذا لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة، كما أن المقليات كرقائق البطاطس والدجاج المقلي، يوجد بها الأكريلاميد وتسبب هذه المادة سرطان المبيض والكلى وسرطان بطانة الرحم.

اللحوم الحمراء: 

تعتبر اللحوم الحمراء ومنها لحم البقر والضأن، من أكثر اللحوم التي تسبب سرطان القولون والمستقيم وخاصة في حال شويها على درجة حرارة عالية وعلى الفحم.

المشروبات المحلاة بالسكر

تعتبر المشروبات المحلاة بالسكر من الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفواكه المحتوية على نسبة عالية من السعرات الحرارية الفارغة تسبب السمنة والاستهلاك المفرط للسكر يسبب سرطان الثدي والبنكرياس والقولون والمستقيم.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تفتقر للعناصر الأساسية وتكون مليئة بالسكريات والدهون غير الصحية والمواد المضافة الصناعية مما يتسبب هذا في حدوث التهاب وزيادة في الوزن ويسبب خطر الإصابة بالسرطان.

المخللات والأطعمة المحفوظة في الملح

الأطعمة المحفوظة بالملح ومنها المخللات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالإصابة بسرطان المعدة، حيث إن المحتوى العالي من الملح يتسبب في حدوث تلف في بطانة المعدة مع مرور الوقت.

اللحوم المشوية على الفحم

في حالة شوي اللحوم على الفهم وفي درجة حرارة عالية يتسبب هذا في تكوين الأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs) والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، حيث يتسبب هذا في العديد من السرطانات منها القولون والمستقيم والبنكرياس وأيضا البروستاتا.

تناول الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في الزيوت المهدرجة جزئيا، والتي يتم استخدامها في الأطعمة المقلية والمصنعة أيضا، حيث ترتبط بخطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا.

الإفراط في تناول المكملات الغذائية

في حالة تناول المكمات الغذائية بجرعة عالية تؤدي لحدوث آثار ضارة، حيث إنه يمكن الإصابة بالسرطان في حالة تناول جرعات عالية من البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة ذات الجرعات العالية.