الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف مخاطر المشاية على الطفل

السبت 28/أكتوبر/2023 - 07:46 م
المشاية للطفل
المشاية للطفل


يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل لن يمشي عندما تقررين أنت ذلك أو في نفس موعد أحد أقاربك، ولكن الطفل يمشي بمفرده عندما يكتمل جهازاه العضلي والعصبي ويكونون مستعدين للمشي وخاصة في الفترة من 9 لـ 18 شهر. 

طبيب يكشف مخاطر المشاية على الطفل 

ويوضح أن الآباء يشترون المشاية للأطفال لحلمهم بالخطوات الأولى لمشي الطفل الصغير، ويقتنون المشاية اعتقادا منهم أنها تكون وسيلة مناسبة تساعد الطفل على تعزيز المشي، ولكن الدراسات أثبتت أن المشاية تعوق المشي لدى الطفل أو تؤخر المشي.

ويشير إلى أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وبعض المنظمات الأخرى تحذر من مخاطر المشاية للأطفال، وكندا منعت بيعها واستيرادها والإعلان عنها.

وحسب الدراسات العلمية، فإن المشاية تمنع الطفل من النظر للقدمين عند المشي وتفقده التصحيح البصري والتغذية البصرية، كما أن المشاية تمنع الاطفال من عدم تخزين حصيلة من المعلومات والتعليم في كيفية تحريك الجسم في المناطق المحيطة بهم.

ووفقا لما كشفه بحث علمي بجامعة نيويورك، تبين أن استخدام الأطفال للمشاية في الشهور الأولى من المشي يعوق نمو الجسم وعقل الطفل، ومن يتدرب على المشاية من الطفل يكون أبطأ في الجلوس خلال فترة الزحف، ويكونوا أقل ذكاء من غيرهم من الأطفال، ونتائج الاختبارات لديهم في النمو العقلي والجسماني تكون غير جيدة.

ويحذر من أن المشاية تعمل على تقوي الأجزاء السفلية من الساقين، كما أنها تعمل على ضعف الأجزاء العلوية من الساقين والأرداف، مما يحدث اختلال في توازن الطفل عند المشي.

كما أنها تسبب مشاكل أبرزها:-

  • ميلان في الكاحل لا يعالج إلا بعد بلوغ الطفل 3 سنوات
  • ظهور القدم المسطحة.
  • تشوهات وتقوس في الساقين في حالة زيادة وزن الطفل يتم ملاحظتها.
  • السير على أصابع الأرجل بدلا من القدمين.
  • التأخر في الزحف والوقوم والمشي بمفردهم مقارنة بالأطفال الآخرين.
  • ميلها المفاجئ يتسبب في ضرر لرأس وذراع الطفل أو الساق.