الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التاي تشي| رياضة صينية يمكن أن تساعد في مواجهة تقدم الشلل الرعاش

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 03:50 ص
رياضة التا تشي
رياضة التا تشي


في حين أن حركاته بطيئة ولطيفة، فإن التاي تشي هو في الواقع فن قتالي صيني. أظهرت دراسة جديدة أن هذا الفن لا يساعد الأشخاص على تعلم الحركات المرتكزة على الدفاع عن النفس فحسب، بل يمكن أن يساعدهم أيضًا على مقاومة أعراض مرض الشلل الرعاش.

أظهرت الدراسات السابقة أن ممارسة رياضة التاي تشي لمدة ساعة واحدة مرتين في الأسبوع لمدة 6 أشهر ساعدت في مواجهة العديد من تأثيرات مرض الشلل الرعاش مما أدى إلى تحسين سرعة المشي واستقرار الوضع، مما أدى إلى انخفاض حالات السقوط وتحسين نوعية الحياة.

تأثير تاي تشي على مرض الشلل الرعاش

بالنسبة للدراسة الجديدة، أراد الباحثون في الصين معرفة ما إذا كانت ممارسة تاي تشي على المدى الطويل سيكون لها تأثير أكبر على مرض الشلل الرعاش، لذلك راقبوا مجموعتين من المرضى المصابين بالمرض لأكثر من 5 سنوات، بين يناير 2016 ويونيو 2021. 

قامت مجموعة واحدة، مكونة من 147 مريضًا، بممارسة التاي تشي وفقًا للجدول المحدد في الدراسة السابقة: مرتين في الأسبوع لمدة ساعة واحدة في كل مرة، ولم تشارك مجموعة مراقبة مكونة من 187 مريضا في هذا النشاط.

لاحظ الباحثون تطورًا أبطأ بكثير للمرض لدى ممارسي رياضة التاي تشي على المدى الطويل، أولئك الذين شاركوا في التمرين كان أداؤهم أفضل خلال الدراسة بناءً على مجموعة واسعة من المقاييس. 

في ختام فترة الدراسة، احتاج 87.5% فقط من الأشخاص المشاركين في رياضة التاي تشي إلى زيادة أدويتهم مقابل 96% في المجموعة الضابطة.

ويشير الباحثون إلى أن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة، مما يعني أنها لا تظهر السبب والنتيجة، وأنها أجريت على عينة صغيرة الحجم نسبيا. 

ومع ذلك، فإنهم يشعرون بالتشجيع من هذه النتيجة ويقولون إنها تشير إلى "التأثيرات المحتملة لتعديل المرض على كل من الأعراض الحركية وغير الحركية، وخاصة المشية والتوازن والأعراض اللاإرادية والإدراك".