الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك كمية مياه محددة للشرب؟.. نصائح للوقاية من حصوات الكلى والتهاب المسالك البولية​

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 06:30 م
الكلى
الكلى


حصوات الكلى، هي عبارة عن تسربات تكون صلبة نتيجة للأملاح والمعادن وتوجد في الكلى، ويحدث هذا نتيجة لتناول غذاء غير صحي مع انخفاض استهلاك المياه بشكل دوري، وحصوات الكلى من المكن إصابتها أجزاء في المسالك البولية، وفي حالة الشعور بأعراضها يمكن زيارة الطبيب واتباع نصائح للوقاية منها.

وننشر في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول الإجراءات الوقائية التي يتم اتباعها لتفادي مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، والتهاب المسالك البولية.

كيفية الوقاية من حصوات الكلى والتهاب المسالك البولية​ 

قال الدكتور راجيف سود، رئيس قسم جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى، بمستشفيات مارينجو آسيا، فريد آباد، إنه يجب شرب  كمية كبيرة من الماء حتى في فصل الشتاء. 

ويوضح أنه ليس شرطا مهما تناول حوالي 8 أكواب يوميا من المياه، ولكن يرجى تناول كمية من المياه حسب احتياجك اليومي، فقد تختلف احتياجات الإنسان اليومية عن الآخر، من حسب العمر والحالة الطبية للشخص.

ونصح بضرورة الحد من تناول الصوديوم، فضلا عن الحد من تناول المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة لأنها تسبب زيادة في حصوات الكلى.

ولفت رئيس قسم جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى،إلى ضرورة إدراج الخس ضمن النظاما لغذائي الصحي والخيار أيضا والكرفس والطماطم والفلفل الحلو والحليب الخالي من الدسم، وشوربة الدجاج الشهية.

وأكد في حالة المعاناة من لإصابة بالفشل الكلوي أو في حالة التعرض لانخفاض في وظائف الكلى، يجب اتباع تعاليم الطبيب والاستشارة الطبية الفورية لمعرفة النظام الغذائي الجيد المناسب لحالتك.

ونصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ويخضعون لعلاجات مثل غسيل الكلى، ضرورة مراقبة كمية السوائل التي يتناولونها بعناية شديدة.