الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحيض بعد الإجهاض.. متى تأتي الدورة الشهرية؟

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 11:00 م
الدورة الشهرية بعد
الدورة الشهرية بعد الإجهاض


تعاني بعض النساء من الاكتئاب بعد الإجهاض، وفي بعض الأحيان يشعرن بالقلق بشأن أشياء معينة على سبيل المثال القلق بشأن الدورة الشهرية الأولى. 

لا يوجد شيء خطير حيث تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها خلال 4 إلى 6 أسابيع من تاريخ الإجهاض، ولكن يجب أن يكون هناك تفاعلا جيدا بين الهرمونات من خلال نظام الغدد الصماء. 

قد تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الإجهاض مليئة بالألم، ولكن في النهاية تستقر الأمور بحلول الدورة التالية، وفق ما جاء في موقع هيلث شوتس. 

عندما يتعلق الأمر بالنساء اللاتي يخضعن للإجهاض الدوائي، وهو بديل للإجهاض الجراحي، فإن الإباضة تعود إلى طبيعتها في وقت مبكر نسبيا. ولذلك، يجب على المرأة استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل.

في غالبية النساء، لا يتغير التدفق والتكرار بعد الإجهاض، ولكن النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو السمنة، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو داء السكري، قد تأتي الدورة الشهرية بعد فترة زمنية أطول، وربما في بعض الأحيان مع تدفق كثيف. يجب أن تشعري بالقلق إذا كانت فترات ما بعد الإجهاض.

نزيف ما بعد الإجهاض      

لا تخلط بين الدورة الشهرية ونزيف ما بعد الإجهاض هناك أوقات يحدث فيها النزيف بعد الإجهاض الدوائي يرتبط بوجود منتجات الحمل ويكون ثقيلًا. 

ستشعر المرأة بألم في أسفل البطن، لكنه يستقر خلال 7 أيام، وفي حالات الإجهاض الجراحي يكون النزيف في حده الأدنى ويستمر لمدة يوم أو يومين ولا علاقة له بالألم.

أشياء يجب مراعاتها بعد الدورة الشهرية الأولى بعد الإجهاض

  • يمكنك دائمًا المتابعة مع طبيب أمراض النساء بشأن نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض.
  • هناك دائمًا احتمال أن يكون مرتبطًا بتدفق كثيف. إذا لم يأتي الحيض في نهاية 6 أسابيع، يمكن لطبيب أمراض النساء التحقق من مضاعفات ما بعد الإجهاض.
  • النزيف المستمر أو البقع بعد الإجهاض يعني أيضًا أنك بحاجة إلى مساعدة طبيب أمراض النساء.
  • ما بعد الإجهاض إذا كان هناك نزيف غير منتظم وألم وحمى لدى المرأة
  • من الضروري استشارة طبيب أمراض النساء لاستبعاد أي عدوى.