الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها اللانشون والبسطرمة والبلوبيف.. أكلات قد تؤدي للسرطان

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 07:00 م
الأكلات الغذائية
الأكلات الغذائية


قال الدكتور محمد شحاتة، أخصائي التغذية العلاجية، إنه يجب تناول أكلات صحية للوقاية من السرطان، خاصة الذين يعانون من ضعف المناعة، والذين يتناولون كمية كبيرة من الوجبات الآتي ذكرها سواء الأطفال أو الكبار.

اللحوم المصنعة

شرح الدكتور محمد شحاتة، أن معظم الأشخاص يعانون من ضعف المناعة، لذلك يلزم لهم الوقاية من السرطان أيضا، من خلال تجنب الأطعمة غير الصحية، وأولى هذه الأكلات هي اللحوم المصنعة، مثل اللانشون والبسطرمة والبلوبيف، مؤكدا أن هذه الأطعمة تحتوي على مواد كيميائية للحفاظ على قوامها، مما تؤثر بالسلب على الأشخاص ذو المناعة الضعيفة، وبالتالي تؤدي بنسبة كبيرة إلى حدوث السرطان.

المواد البديلة للسكر

أوضح الدكتور محمد شحاتة، أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة السيكارين والسيكروز والإسبارتام، وشائع استخدامه في المشروبات الغازية واللبان والعصائر، وهؤلاء البدائل عن السكر هم مواد كيميائية، ومن المؤسف أن الأشخاص الذين يتناولونه قد يكونون أكثر عرضة لمرض السرطان، وينصح باستخدام السكر العادي بكميات قليلة.

وأشار الدكتور محمد شحاتة، إلى أن من ضمن الأكلات التي يجب الابتعاد عنها، للحماية من مرض السرطان،  الدقيق الأبيض الذي يحتوي على مواد كيميائية بالفعل، مبينا أن بديل تناول هذا الدقيق هو دقيق القمح الكامل.

الزيوت المهدرجة

وأضاف الدكتور محمد شحاتة، أن الزيوت المهدرجة التي تستخدم في الوجبات السريعة وتساهم فى تزايد حدوث مرض السرطان، مشيرا أن الزيوت المهدرجة تؤثر على مرونة الخلايا الموجودة في الجسم، ومن أفضل الزيوت البديلة عنها التي يمكن استخدامها لكثرة فوائدها الصحية هي زيت الزيتون والذرة والكتان.

الأسماك 

ولفت الدكتور محمد شحاتة، إلى أن من أساسيات أي وجبة هي البروتينات سواء عن طريق أسماك أو لحوم وأيضا الفراخ، ويلزم الابتعاد وتجنب أسماك المزارع وتناول الأسماك النيلية والبحرية، نظرا لاحتوائها على نسبة سموم غذائية عالية وكميات من المواد الكيميائية التي تؤثر على لحم الأسماك، مما يزيد من نسبة حدوث السرطان لمن يعتاد تناوله.

الفراخ واللحوم

وأردف الدكتور محمد شحاتة، أن الفراخ البيضاء التي تحتوي على هرمونات، تعد من أكثر مسببات السرطان نتيجة هذه الهرمونات، مؤكدا ضرورة تناول اللحوم البلدي وليست المستوردة، حتى تعمل على نقص التعرض لمرض السرطان.