الخميس 30 نوفمبر 2023 الموافق 16 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تستنزف الطاقة يجب تجنبها.. الحلويات المحملة بالسكر أبرزها

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 11:00 م
أطعمة تستنزف الطاقة
أطعمة تستنزف الطاقة


في حياة اليوم السريعة والمحمومة، يعد الحفاظ على مستويات عالية من الطاقة أمرًا بالغ الأهمية للإنتاجية والرفاهية بشكل عام. 

قد تتساءل لماذا في بعض الأحيان عندما تغذي جسمك بالطعام، فإنك لا تزال تشعر بالإرهاق والتعب حسنًا، قد يكون السبب هو الطعام الذي نضعه على أطباقنا. 

في حين أننا نركز في الغالب على استهلاك الأطعمة التي تعزز الطاقة، فمن الضروري بنفس القدر الابتعاد عن الأطعمة التي تستنزف الطاقة.

أطعمة تستنزف الطاقة

فيما يلي بعض الأطعمة التي يقدمها لك الخبراء والتي يجب عليك تجنبها للحفاظ على طاقة الجسم وفق موقع health shots:

  • الحلويات المحملة بالسكر

 عندما يتم تناول السكر بكميات زائدة، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين وتعطله، مما يجعلك تشعر بالتعب والانزعاج، ولذلك يجب البحث عن بدائل صحية منخفضة السكر مثل الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة للحفاظ على مستويات الطاقة لديك.

  • الأطعمة المصنعة

عادة ما تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الملح والدهون غير الصحية والمواد الحافظة. يمكن لهذه المكونات أن تثقل كاهل جسمك، مما يسبب الخمول ونقص الطاقة. استبدل الأطعمة المصنعة بخيارات طبيعية كاملة، مثل الخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

  • الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية هي مثبط لمستويات الطاقة لديك. فهي غنية بالدهون غير الصحية التي يمكن أن تسد الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم وتوصيل الأكسجين إلى خلاياك، ولذلك اختر البدائل المشوية أو المخبوزة للحفاظ على طاقتك ثابتة.

  • الكافيين الزائد

في حين أن الكافيين قد يوفر دفعة مؤقتة من الطاقة، إلا أن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يؤدي إلى تعطل أنماط نومك ويؤدي حتى إلى ظهور أعراض الانسحاب، مما يجعلك تشعر بالتعب. حافظ على استهلاك الكافيين معتدلًا ومتوازنًا مع كمية كافية من الماء.

  • الكحول

يمكن للكحول أن يجفف جسمك ويضعف قدرة الكبد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى انخفاض الطاقة ويمكن أن يعطل أيضًا أنماط نومك، ولذلك قم بتقييد تناول الكحول أو إيقافه، وتأكد من بقائك رطبًا لتقليل آثار استنزاف الطاقة.