الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج لخبطة الهرمونات عند النساء.. بالأدوية المنشطة للتبويض

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
 علاج لخبطة الهرمونات
علاج لخبطة الهرمونات عند النساء


علاج لخبطة الهرمونات عند النساء.. تبحث العديد من النساء عن طرق علاج لخبطة الهرمونات عند النساء؛ إذ يعد حدوث خلل أو اضطراب بالهرمونات أحد الأمور الطبيعية التي تتعرض لها النساء خلال إحدى مراحل حياتهن؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على علاج لخبطة الهرمونات عند النساء.

 علاج لخبطة الهرمونات عند النساء

وعن علاج لخبطة الهرمونات عند النساء، تذكر الدكتورة ماهيتاب نجاح، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن هناك طرقا مختلفة لعلاج لخبطة وخلل الهرمونات عند النساء حسب اختلاف السبب المؤدي لهذا الخلل، فضلا عن اخلتلاف طرق العلاج من مريضة لأخرى، مشيرة إلى أن طرق علاج اضطراب الهرمونات عند السيدات عادة ما تتضمن ما يلي:

أدوية منع الحمل

تفيد الأدوية المحتوية على هرمونات البروجسترون والاستروجين السيدات التي لا يرغبن في الحمل خلال الفرة الحالية في تنظيم الدورة الشهرية، والتخلص من أوجاعها، وتتوافر هذه الأدوية على شكل  أقراص، أو حبوب، أو حقن، أو لولب.

سيدة تعاني من اضطراب الهرمونات

الإستروجين عن طريق المهبل

كما ان هناك بعض الكريمات والعلاجات الموضعية، أو الأقراص الغنية بالاستروجين والتي تفيد في علاج جفاف المهبل لدى بعض النساء.

بدائل الهرمونات

في بعض الأحيان يصف الطبيب المعالج بدائل الهرمونات؛ وذلك من أجل مساعدة السيدات خلال فترة انقطاع الطمث للتغلب على أعراضها المزعجة والمتعبة ومنها: الهبات الساخنة وكثرة التعرق ليلًا.

كريمات إزالة الشعر

وتفيد كريمات إزالة الشعر في تقليل نمو الشعر الذي عادة ما يصاحب اضطراب الهرمونات.

الأدوية المنشطة للتبويض

تحفز الأدوية المنشطة للتبويض، عملية التبويض لدى السيدات وخاصة اللاتي لديهن مشكلة تكيس المبايض ولديهن رغبة في الحمل، ومن أبرز هذه الأدوية: دواء الكلوميفين (كلوميد) وأيضًا عقار الليتروزول (فيمارا).

الحقن المجهري

وتسهم تقنية الحقن المجهري، الأزواج الذين يرغبون في الإنجاب ولديهم مشكلة وصعوبة في ذلك نتيجة وجود خلل هرموني في حدوث الحمل.

عقار ميتفورمين

يفيد عقار ميتفورمين في علاج متلازمة تكيسات المبايض وداء السكري، كما يدعم ضبط خلل الهرمونات.

دواء ليفوثيروكسين

وكذلك يساعد دواء ليفوثيروكسين في علاج قصور الغدة الدرقية، ومن ثم تتحسن حالة الجسم بشكل عام.