الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: انخفاض خطر الوفاة بسبب كوفيد-19 بشكل عام لكن كبار السن ما زالوا معرضين للخطر

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 06:30 ص
كبار السن
كبار السن


أصيب نحو 80% من سكان البر الرئيسي السفلي، كولومبيا البريطانية، بفيروس SARS-CoV-2 بحلول يوليو 2023 وكانوا معرضين لخطر منخفض للإصابة بنتائج خطيرة، لكن ما يقرب من نصف كبار السن ظلوا غير مصابين وكانوا أكثر عرضة لخطر دخول المستشفى والوفاة بسبب كوفيد-19، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية.

وتؤكد النتائج الحاجة إلى مواصلة إعطاء الأولوية لكبار السن للتطعيم ضد فيروس كورونا.

الوفاة بكوفيد-19

باستخدام تقديرات الانتشار المصلي المستندة إلى السكان لأول عدوى بفيروس SARS-CoV-2 على الإطلاق، جنبًا إلى جنب مع البيانات الإدارية حول النتائج الشديدة، قدر الباحثون خطر دخول المستشفى والوفاة لكل عدوى. 

إصابة كبار السن بكوفيد-19

ووجدوا أنه بحلول يوليو 2023، كان أكثر من 80% من الأطفال والبالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا قد أصيبوا بالعدوى وكان لديهم خطر منخفض للإصابة بنتائج وخيمة، ولكن أكثر من 40% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا فما فوق لم يصابوا مطلقًا بفيروس SARS-CoV. 2 وكان لديهم أعلى خطر دخول المستشفى والوفاة.

وقدر المؤلفون أنه بين يوليو وديسمبر 2022، كان خطر دخول المستشفى بسبب كوفيد-19 حوالي واحد من كل 30 إصابة جديدة بين البالغين 80 عامًا فما فوق، وهو أعلى بحوالي 10 مرات من الخطر بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

كانت تقديرات خطر دخول المستشفى أو الوفاة بسبب أول عدوى بفيروس SARS-CoV-2 منخفضة بشكل عام ولكنها مستمدة من مجموعة سكانية تم تطعيمها بدرجة عالية.

 ومن المتوقع أن تكون المخاطر أكبر بين غير المحصنين وأقل بين مجموعات المرضى المصابين سابقًا، مع أدنى خطر بين أولئك الذين تم تطعيمهم والذين أصيبوا سابقًا كما قال المؤلفون.