الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الأطفال المصابون بالربو أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ فيروس كورونا الحاد؟

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 04:30 ص
الربو
الربو


توصلت أبحاث عدة إلى أن الأطفال المصابين بـ مرض الربو ليسوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ فيروس كورونا الحاد.

ففي بداية جائحة فيروس كورونا، كانت هناك تقارير متناقضة حول ما إذا كان الربو عامل خطر للإصابة الشديدة بـ كوفيد-19.

وفي حين يعتبر الأطفال أقل عرضة لخطر الإصابة بـ كوفيد-19 الشديد مقارنة بالفئات العمرية الأكبر سنا، فإن تأثير الربو لدى الأطفال لم يكن واضحا أيضا.

لا علاقة بين الربو وكوفيد الحاد

ووفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس، تشير الأبحاث الآن إلى أن خطر الإصابة بـ كوفيد-19 الشديد لدى الأطفال المصابين بـ الربو قد لا يكون أكبر منه لدى الأطفال الذين لا يعانون من الربو.

ولم تجد الدراسة، التي نشرت في مجلة الربو والحساسية، أي فروق ذات دلالة إحصائية في علامات شدة المرض، مثل القبول في وحدة العناية المركزة (ICU)، بين الأطفال غير المصابين بالربو والأطفال المصابين بالربو خلال موجات متعددة من الوباء.

وقالت عالمة الأوبئة التنفسية، وكبيرة مؤلفي الدراسة، الدكتورة نصرت حميرة، من قسم الانضباط، إن «الأطفال المصابين بالربو بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا، لذلك كان يُعتقد في البداية أنهم قد يكونون عرضة للإصابة الشديدة بفيروس كورونا ».

وقالت الدكتورة مي تشان، من كلية الطب السريري بجامعة نيو ساوث ويلز: «دراستنا، المستندة إلى عينة كبيرة من الأطفال عبر موجات متعددة من الوباء، تشير إلى أن الأطفال المصابين بالربو لم يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ كوفيد الشديد مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من الربو».

تفاصيل الدراسة

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات غير المحددة المستخرجة من السجلات الطبية لأي طفل يقل عمره عن 17 عامًا يطلب الرعاية في شبكة مستشفيات سيدني للأطفال (SCHN) مع نتيجة اختبار PCR إيجابية بين يناير 2020 ومايو 2022. كان لدى 18،932 طفلًا مصابًا بـ كوفيد-19 والذين حضروا SCHN، 1،025 (5.41%) تم تشخيصهم مسبقًا بالربو.

وقال الدكتور هوميرا: «إن الربو هو أكثر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة شيوعًا بين الأطفال في أستراليا، حيث يؤثر على واحد من كل 10 أطفال في سن المدرسة، لذا، إذا كان فيروس كورونا في الواقع سببا مهما للربو، فإننا نتوقع رؤية المزيد من حالات الربو في المستشفى».

ثم قارن الباحثون الأطفال الذين تم تشخيصهم سابقًا بالربو من قبل الطبيب مع أولئك الذين لا يعانون من الربو بشأن مخاطر الإصابة بـ كوفيد-19 وشدة المرض، والتي يتم قياسها من خلال مدة الإقامة في المستشفى، والدخول إلى وحدة العناية المركزة، واستخدامات التهوية الميكانيكية والوفيات.

لم تتوفر معلومات عن الحاجة إلى أدوية الربو وحالة التطعيم وشدة الربو.

كان هناك 72 طفلًا مصابًا بكوفيد-19 يحتاجون إلى رعاية وحدة العناية المركزة، لكن أولئك الذين يعانون من الربو لم يكونوا أكثر عرضة لخطر الدخول إلى وحدة العناية المركزة أثناء أي من الموجات.

تم الإبلاغ عن استخدامات التهوية الميكانيكية لدى 19 طفلًا مصابًا بكوفيد-19، منهم اثنان فقط مصابان بالربو.

توفي 11 طفلًا أثناء الدراسة، تم تأكيد وفاة واحد منهم فقط نتيجة لـ كوفيد-19، ولم تكن أي من الوفيات بين الأطفال المصابين بالربو.

وقال هوميرا: «لقد نظرنا إلى علامات مختلفة لخطورة المرض وعلى الرغم من أن مجموعة الأطفال المصابين بالربو تتطلب عمومًا مدة أطول من العلاج في المستشفى، إلا أنهم لم يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بخطورة فيروس كورونا من حيث دخول وحدة العناية المركزة، أو استخدام التهوية الميكانيكية، أو الوفيات مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من الربو في أي مرحلة من مراحل تفشي المرض».

المزيد من الالتهابات خلال موجة أوميكرون

ووجد البحث أيضًا أن مدة الإقامة في المستشفى للأطفال المصابين بالربو زادت بمقدار 1.17 يومًا عندما كان أوميكرون هو السلالة السائدة في الدورة الدموية.

وقال الدكتور هوميرا: «كان الأطفال المصابون بكوفيد-19 أقل عرضة للإصابة بالربو خلال المراحل الأولى من الوباء، ومع ظهور متغير أوميكرون، لاحظنا زيادة في خطر الإصابة بفيروس كورونا بين الأطفال المصابين بالربو مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه».

وأضاف أن الرسالة المستفادة من الدراسة هي أننا بحاجة إلى أن نكون يقظين، مؤكدا: «نحن بحاجة إلى مواصلة مراقبة المتغيرات الناشئة لكوفيد-19 وتشجيع الأطفال، وخاصة أولئك الذين يعانون من حالات مزمنة كامنة على مواكبة لقاحاتهم لأننا نعلم أنها يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة».