الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم بيضة يجب أن نأكل أسبوعيا؟.. طبيب يكشف الحدود الآمنة لتناول البيض

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 12:30 م
البيض
البيض


على مر السنين كان هناك الكثير من الجدل حول مدى صحة البيض، وقد تم الإبلاغ عن مخاوف بشأن كمية الكوليسترول التي تحتوي عليها، مما يمكن أن يضر ببعض الأشخاص.

من مخاوف تناول البيض أنه قد يعرض بعض الأشخاص لخطر متزايد لحالات الطوارئ الطبية القاتلة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

عدد البيضات الآمن

حاليا، تشير العديد من الهيئات الصحية إلى أن ما يصل إلى 7 بيضات أسبوعيا تعتبر «آمنة» لمعظم الناس، في حين أن وزارة الصحة في المملكة المتحدة لم تضع أي حد على عدد البيض الذي يجب تناوله.

ومع ذلك، حذر أحد الأطباء من خطر محتمل آخر يأتي من تناول الكثير من البيض.

وفي حديثه في برنامج دكتور أوز في الولايات المتحدة، أوضح الدكتور مايكل روزين، كبير مسؤولي الصحة في كليفلاند كلينك، كيف يحتوي صفار البيض على كميات عالية من مادة تسمى الكولين.

وقال للدكتور محمد أوز: «إن صفار البيض يتمتع بتغذية رائعة، إنه يحتوي على كل البروتينات وجميع الأحماض الأمينية التي نحتاجها».

قلق من الكولين

وأضاف: «كنا قلقين بسبب هذه المادة الصفراء، الكوليسترول، لكننا كنا قلقين لسبب خاطئ، ما لديهم حقًا هو الكثير من هذا الكولين».

وتابع: «الآن يوجد الكولين أكثر بـ100 مرة من كوب الكرنب المفضل لديك، لكن الكولين ضروري لصحة الدماغ والتمثيل الغذائي، لذا فإن السؤال الكبير هو: هل كان ذلك يشكل خطرا؟».

وأوضح كيف أن زيادة الكولين يمكن أن تسبب التهابات في الجسم.

وتابع الدكتور روزين: «حسنًا، في كليفلاند كلينيك، أجرى ستان هازن وويلسون تانج بعض الأبحاث الرائعة التي أظهرت أنه يحول البكتيريا الموجودة بداخل الإنسان لإنتاج TMA، الذي يذهب إلى الكبد مما يسبب التهابا في الشرايين وفي الدماغ وفي الكلى، لذا فإن القليل من الكولين ضروري للغاية ولكن الكولين مع صفار البيض قد يكون أكثر من اللازم».

مخاطر الكولين

وأضاف الدكتور أوز أن الكولين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم الخطيرة والمشاكل المرتبطة بها.

وقال: «إن TMA يتحول إلى هذا الشيء الذي يمكن أن يسبب التهابًا في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تكوين لويحات، وهذا يمكن أن يضيق الشرايين».

كم بيضة يجب أن نأكل؟

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمشاكل في القلب أو السكتات الدماغية أو جلطات الدم، فقد نصحت الدكتور روزين بأن تناول أكثر من بيضة واحدة في الأسبوع قد يكون أكثر من اللازم.

وقال: «إذا كنت تحب الصفار، يجب أن تتناول صفار بيضة واحدة على الأكثر يوميا».

وأضاف: «الآن، تقول جمعية القلب الأمريكية، إذا كنت ستتناول بيضًا، صفار بيضة واحدة أو بياض بيضتين يوميا، لكنني أعتقد أنه يجب أن تكون واحدة في الأسبوع إذا أردت ذلك».

تنصح مؤسسة القلب في نيوزيلندا الأشخاص الذين هم معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب بتناول ما يصل إلى 6 بيضات في الأسبوع.

وتقول مايو كلينيك في الولايات المتحدة إن معظم الأشخاص الأصحاء يمكنهم تناول ما يصل إلى 7 بيضات في الأسبوع دون التأثير على صحة القلب.

في حين أنه في المملكة المتحدة، لم تضع هيئة الخدمات الصحية الوطنية أو وزارة الصحة حدا لعدد البيض الذي يجب تناوله.

محتوى البيضة الواحدة من الكولين

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 140 ملجم من الكولين.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) في الولايات المتحدة، يجب أن يستهلك الرجال حوالي 550 ملجم من الكولين يوميا، بينما يجب أن تتناول النساء 425 ملجم.

وتحذر المعاهد الوطنية للصحة من أن «الحصول على الكثير من الكولين يمكن أن يسبب رائحة الجسم مريبة، والقيء، والتعرق الشديد وسيلان اللعاب، وانخفاض ضغط الدم، وتلف الكبد، إذ تشير بعض الأبحاث أيضا إلى أن الكميات الكبيرة من الكولين قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب».