السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المشي.. تعرف على عدد الخطوات المثالي

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 04:30 م
المشي
المشي


إن الفوائد الصحية المرتبطة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام ثابتة إلى حد ما، ومع ذلك، فإننا لا نحتاج إلى معدات رياضية باهظة الثمن حتى يمكننا جني الفوائد.

فوائد المشي

تستمر الأبحاث في إثبات أن المشي فعال جدا لعدد من الأسباب، لكن الدراسات غالبًا ما توصي بأهداف مختلفة من الخطوات التي يجب تحقيقها.

ولحسن الحظ، فقد حسم بحث جديد، نُشر في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، هذا الجدل.

ولأول مرة، لم يحدد العلماء العدد الأمثل للخطوات التي يحصل فيها معظم الناس على أكبر الفوائد فحسب، بل حددوا أيضا الوتيرة المثالية.

عدد الخطوات المثالي

ربما سمعت أن اتخاذ 10 آلاف خطوة هو المعيار الذهبي لجني الفوائد الصحية، لكن هذه الفكرة في الواقع ليس لها أي أساس علمي.

أظهرت الدراسة الجديدة الآن أنه إذا كنت تريد تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فيجب عليك أن تستهدف 7 آلاف خطوة بدلا من ذلك.

ولكن من أجل تقليل خطر الوفاة المبكرة بشكل كبير، أوصى الباحثون باستهداف 8 آلاف خطوة.

وبالنظر إلى متوسط ​​طول الخطوة البشرية (76 سنتيمترا للرجال و67 سنتيمترا للنساء)، فإن اتخاذ 8 آلاف خطوة يعادل المشي حوالي 6.4 كيلومتر يوميا.

المشي السريع أفضل

عندما يتعلق الأمر بالسرعة، فإن المشي بشكل أسرع يوفر فوائد إضافية لجسمك.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة فرانسيسكو ب. أورتيجا: «تقليديا، كان كثير من الناس يعتقدون أنه يتعين عليك الوصول إلى حوالي 10 آلاف خطوة يوميا للحصول على الفوائد الصحية، وهي الفكرة التي خرجت من اليابان في ستينيات القرن العشرين ولكن لم يكن لها أي أساس علمي».

وأضاف: «لقد أظهرنا لأول مرة أنه كلما زادت الخطوات التي تتخذها، كلما كان ذلك أفضل، وأنه لا يوجد عدد مفرط من الخطوات التي ثبت أنها ضارة بالصحة».

وتوصل فريق البحث إلى النتائج التي توصل إليها من خلال إجراء مراجعة منهجية للأدبيات وتحليل تلوي للبيانات من 12 دراسة دولية شملت أكثر من 110 آلاف مشارك.

وتتوافق نتائجهم مع دراسات حديثة أخرى، والتي أظهرت أنه يتم الحصول على فوائد صحية عند أقل من 10 آلاف خطوة.

وقال: «في هذه الدراسة، نظهر أنه يمكن الحصول على فوائد قابلة للقياس من خلال زيادات صغيرة في عدد الخطوات يوميا، وأنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من النشاط البدني، فإن كل 500 خطوة إضافية تعمل على تحسين صحتهم».

وأضاف: «هذه أخبار جيدة لأنه لا يستطيع الجميع المشي ما يقرب من 9 آلاف خطوة يوميا، على الأقل ليس في البداية، لذا يمكنك وضع أهداف صغيرة يمكن الوصول إليها وإحراز التقدم تدريجيا وزيادة عدد الخطوات يوميا».

في حين أن 7 آلاف إلى 9 آلاف خطوة يوميا مفيدة للغاية، أضاف فريق البحث أنه لا يوجد سبب للتوقف عند هذا الحد لأن «المزيد من الخطوات لن يكون سيئا أبدا».