الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات خطيرة عند الرضع المصابين بالتهاب القصيبات الهوائية.. طبيب يكشفها

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 08:30 م
التهاب القصيبات للطفل
التهاب القصيبات للطفل


التهاب القصيبات الهوائية عند الرضع، هي عدوى تخترق الرئة عند الطفل وتسبب له التهاب واحتقان في ممرات الهواء الصغيرة، حيث أن التهاب القصيبات يكون بسبب فيروس، وخاصة في فصل الشتاء تنتشر الإصابة بالمرض بين الأطفال.

التهاب القصيبات للطفل 

ومع قدوم فصل الشتاء، تكثر الإصابة بالفيروسات بين الأطفال، حيث يجب على الأمهات توخي الحذر لمرور فصل الشتاء بسلام، ولابد من متابعة الطفل ففي حالة ظهور أي أعراض عليه من أزيز أو سعال واحتقان يتطلب الكشف الفوري على الطفل.

والتهاب القصيبات الهوائية عند الرضيع تتشابه أعراضه مع أعراض البرد العادية ومنها السعال ويكون هناك صوت أزيز ويجد الطفل صعوبة في التنفس، والأعراض تستمر لأسابيع وتستغرق أكثر من شهر، حيث إن هناك أطفال تتحسن في المنزل وأطفال تحتاج للعلاج في المستشفى ومن يحدد هذا الطبيب المختص وحسب حالة الطفل.

مضاعفات خطيرة عند الرضع المصابين بالتهاب القصيبات الهوائية

وكشف الدكتور عبد الله الحبيشي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، عن المضاعفات التي يتعرض لها الطفل نتيجة الإصابة بالتهاب القصيبات، مشيرا إلى أنه يحدث تغير في لون الجلد ويتحول للون الأزرق ويحدث هذا نتيجة لنقص في الأكسجين.

التهاب القصيبات للطفل 

وأوضح طبيب الأطفال أنه يحدث انقطاع في التنفس وخاصة لدى الطفل المبستر خلال الشهور الأولى من الولادة، موضحا أن الإصابة بالجفاف من المضاعفات الخطيرة، ويحدث للطفل انخفاض في مستويات الأكسجين وفشل في الجهاز التنفسي.

وأشار إلى أن الطفل في حالة المضاعفات السابقة يتم حجزه في المستشفى، إذ إن الإصابة بفشل حاد في التنفس يجعل الأمر خطر ويتطلب إدخال أنبوبة في القصبة الهوائية لكي يستطيع الطفل التنفس بشكل جيد.

وأوضح أنه في حالة كان الطفل مولود مبستر أو كان يعاني من مرض في القلب او مشكلة في الرئة أو النظام المناعي لديه به مشكلة فيجب المتابعة مع طبيب لأن الإصابة بهذه العدوى تكون شديدة لدى هذه الفئة من الأطفال ويحتاج المصاب للذهاب للمستشفى.