السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض خطيرة على الطفل تستدعي الطبيب؟.. الدكتورة يمنى شاهين: «أدوية الكحة العادية لا تفيد»

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 01:50 ص
الكحة للطفل
الكحة للطفل


تقول الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الكحة عند الأطفال تستدعي الفحص عند الطبيب وخاصة أن هناك حالات لا ينفع معها أدوية الكحة العادية ولابد من الفحص عند طبيب متخصص لتحديد السبب والعلاج المناسب.

أعراض خطيرة على الطفل تستدعي الطبيب؟

وفي تصريحها لـ صحة 24، أوضحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك 7 حالات وأعراض تظهر على الطفل تستدعي الفحص من جانب طبيب الأطفال، مشيرة إلى أنه يجب الفحص في حالة تنفس الطفل بسرعه وينهج بشكل متكرر.

وأضافت طبيبة الأطفال، أن الكحة التي تأتي بصوت صفير عند خروج النفس في كل مرة أو حدوث ازيز للطفل، يجب الكشف، فضلا عن التعرض لوجود بحة في الصوت أو صوت غريب croup.

وفي حالة كانت الكحة كثيرة ومتواصلة وتجعل الطفل يستيقظ من النوع ولا يستطيع النوم بشكل جيد، ومتكررة يتطلب الفحص الطبي أولا، مضيفة إنه في حالة تعرض الطفل لارتفاع في درجة الحرارة وتكون مرتفعة جدا مع الكحة.

ولفتت طبيبة الأطفال، إلى أن الكحة المصاحبة لـ «شرقة»، مع الرضاعة عند الطفل والطفل لا يستطيع الرضاعة بشكل صحيح مع القيء بعد كل مرة رضاعة يتطلب زيارة الطبيب، معلنة أن الكحة التي يتعرض لها الطفل ويكون مصاحب لها لبلغم الأصفر أو الأخضر تستدعي الكشف والفحوصات الطبية اللازمة.

وقالت إن أي سخونية يتعرض لها الطفل الأصغر من عمر 3 شهور سواء كان معها كحة أو لا يصاحبها كحة يتطلب الأمر زيارة الطبيب المعالج لمعرفة العلاجات اللازمة للطفل منعا لحدوث مضاعفات وضمان سلامة الطفل في وقت مبكر.