الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب كثرة التبول؟.. احذر ارتفاع الكالسيوم بالدم

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 09:50 م
ما هي أسباب كثرة
ما هي أسباب كثرة التبول؟


ما هي أسباب كثرة التبول؟.. إذا كنت تعاني من  مشكلة كثرة التبول والذهاب إلى الحمام أكثر من مرة في اليوم خلال فترات متقاربة، وينتابك الخوف من الإصابة بأمراض تتعلق بكثرة التبول، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أسباب كثرة التبول؟.

ما هي أسباب كثرة التبول؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أسباب كثرة التبول؟، الدكتور سامح عبد العزيز، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عادة ما يختبر الجميع الشعور بالحاجة إلى التبول، وهو أمر طبيعي، فجسم الإنسان ينتج يوميا  2.5 لتر من البول تقريبًا، لافتًا إلى أنه أحيانًا قد يحتاج الشخص للتبول أكثر من المعتاد بالنسبة له.

ويذكر الدكتور سامح عبد العزيز، أن هناك أسباب مختلفة تتسبب في تكرار الحاجة للتبول وتتفاوت خطورتها من شخص لآخر، أحيانًا  يكون الإكثار من شرب السوائل هو المتسبب في ذلك أو نتيجة الإصابة بأمراض الكلى، وقد يصاحبه الحمى أو الشعور بألم في البطن مما ينذر بالإصابة بالتهاب في المسالك البولية، مشيرًا إلى أنه من أكثر الأسباب الشائعة والمحتملة لكثرة التبول، ما يلي:

الإصابة بداء السكري

ربما يعد تكرار التبول بكمية كبيرة وغير طبيعية من البول أحد  الأعراض المبكرة للإصابة بداء السكري من النوع الأول أو الثاني، فيحاول الجسم أن يتخلص من الجلوكوز غير المستخدم من خلال البول.

شخصي يعاني من كثرة التبول

التهاب المثانة الخلالي

تعد الحاجة المتكررة إلى التبول من أبرز أعراض الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي، وهي حالة غير معروفة السبب وينتج عنها الشعور بألم في المثانة ومنطقة الحوض.

تناول مدرات البول

يفيد استخدام مدرات البول في معالجة ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل بالكلى، من خلال طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما  قد يسفر عن كثرة التبول.

السكتة الدماغية

عادة ما تسبب السكتة الدماغية أو بعض الأمراض العصبية الأخرى في حدوث تلف بالأعصاب التي تؤذي المثانة، ومن ثم تحدث مشكلات في وظيفتها والتي تتضمن الحاجة المتكررة والملحة للتبول.

فرط كالسيوم الدم 

عند المعاناة من مشكلة فرط كالسيوم الدم، يعاني المريض من ارتفاع مستوى الكالسيوم بالدم، وهو أحد الحالات التي تسبب حدوث كثرة التبول لدى المريض، ومن أبزر أسباب التعرض لهذه الحالة ما يلي:

  • المعاناة من فرط نشاط الغدد الدرقية أو جارات الدرقية
  • أو الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السل.
  • أو المعاناة من أحد أنواع من السرطانات، كسرطان الرئة أو الكلى أو الثدي.

مرض السكري الكاذب 

عادة ما يتسبب داء السكر الكاذب في حدوث كثرة التبول، وتحدث هذه الحالة؛ نتيجة عدم قدرة الجسم على موازنة مستوى السوائل بطريقة صحيحة بسبب وجود خلل بالغدة النخامية، يجعلها لا تنتج ما يكفي من الهرمون المسؤول عن تنظيم إنتاج البول.

فرط نشاط المثانة

في غالبية الأحيان تسفر الانقباضات اللا إرادية للمثانة في حدوث التبول المتكرر والعاجل، مما يلزم المريض بالذهاب إلى الحمام حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة.

ويضيف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك عدة أسباب أخرى ولكنها أقل شيوعًا لحدوث مشكلة كثرة التبول، ومنها:

  • حدوث خلل المثانة.
  • أو نتيجة العلاج الإشعاعي على الحوض.
  • أو بسبب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • أو نتيجة المعاناة من أمراض الكلى.
  • أو الإصابة بالتليف الكبدي.
  • أو التعرض للإسهال المزمن.
  • وأخيرًا، قد يرجع السبب للإصابة بمتلازمة كوشينغ.