الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مرض السكري هو السبب الوحيد لحرقة القدمين؟

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 08:30 ص
حرقة القدم
حرقة القدم


الشعور بالضعف والتعب، وعدم شفاء الجروح بسرعة، وكثرة التبول، وفقدان الوزن دون بذل أي جهد، ليست سوى بعض من الأعراض التي يمكن أن يرتبط بها مرضى السكري. حتى أن البعض يشعر بإحساس حارق في أقدامهم. 

 إذا كنت تعاني من حرقان القدمين، فهل هذا يعني فقط أنك مصاب بالسكري؟ تبين أن مرض السكري ليس السبب الوحيد لحرقة القدمين، وفيما يلي نستعرض أبرز أسباب حرقان القدمين وفق موقع هيلث شوتس.

أسباب حرقان القدمين

قال الدكتور ميرزا معصوم عباس، استشاري طب الأعصاب، إن حرق القدمين هو حالة شائعة في ممارسة طب الأعصاب، وتنتج حرقة القدمين عن تلف الألياف العصبية الحسية الصغيرة التي تنقل الألم والإحساس بالحرارة إلى الدماغ. فيما يلي بعض الأسباب:

  • مرض السكري

ويقول الخبير إنه السبب الأكثر شيوعًا لحرقة القدمين. يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعصاب بمرور الوقت.

  • قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية غير النشطة هي حالة صحية تسبب عدم الراحة في القدمين. فهو يغير توازن الهرمونات في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض، بما في ذلك تلف الأعصاب.

  • الالتهابات

يمكن أن يحدث تلف الأعصاب بسبب الالتهابات المختلفة مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، ومرض لايم، والزهري، وهذا يمكن أن يسبب حرقان القدمين.

  • نقص فيتامين ب12

نقص فيتامين ب 12 شائع لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، ويمكن أن يسبب حرقان القدمين. لكن الإفراط في تناول فيتامين ب1 وفيتامين ب6 يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حرق القدمين.

  • أمراض المناعة الذاتية

في أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية ومتلازمة سجوجرن، يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف أعضائه مثل الجلد والمفاصل والأعصاب.

  • الكحول الزائد

شرب الكثير من الكحول والتعرض للسموم مثل الزرنيخ في مصدر المياه الملوث يمكن أن يؤدي إلى إحساس بالحرقان في القدمين.

  • أمراض الكلى

تبدأ السموم في التراكم في الدم في اللحظة التي تتوقف فيها الكليتان عن العمل بشكل صحيح. تشمل إحدى الأعراض حرقان القدم، والذي قد يكون مؤلمًا.

  • قدم الرياضي

هذا النوع من العدوى الفطرية يسبب جفاف الجلد وتقشره. يمكنك أيضًا ملاحظة تحول باطن قدميك إلى اللون الأبيض، وقد تشعر أيضًا بحرقة في القدمين.