الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يحافظ مريض السكر على عينه؟.. لا تفوت جرعات الإنسولين أو الأقراص الفموية

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 03:00 م
كيف يحافظ مريض السكر
كيف يحافظ مريض السكر على عينه؟


كيف يحافظ مريض السكر على عينه؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من مرضى السكري، الذييعد أحد الأمراض المزمنة والتي تؤثر على صحة العديد من أجهزة الجسم الأخرى، وخاصة العيون إذ أن هناك علاقة وثيقة بين مرض السكر وصحة العين، فعند ارتفاع مستويات الجلوكوز المستمر في الدم تتأثر الأوعية الدموية للعينين، وتحدث مشكلات متعددة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على كيف يحافظ مريض السكر على عينه؟.

كيف يحافظ مريض السكر على عينه؟

وللإجابة عن سؤال كيف يحافظ مريض السكر على عينه؟، يؤكد أستاذ دكتور مصطفى صابر، استشاري طب وجراحة العيون، أن فرص تعرض العين  للمشكلات، أو قدرتها على الإبصار عادة ما تزيد  في  حال كانت إصابة المريض بالسكر في مرحلة مبكرة من عمره، مقدمًا بعض النصائح أن تفيد في حماية العين ومنع تفاقم الوضع عند حال الإصابة بأحد أمراض العين الناتجة عن السكري، ومن ابرز هذه النصائح ما يلي:

  • ضرورة الاهتمام بعلاج السكري، والمحافظة على مستوى السكر في الدم من خلال عدم إهمال العلاج أو تفويت جرعات الأنسولين أو الأقراص الفموية.
  • كما يجب الاهتمام كذلك بضبط مستويات الكوليسترول وضغط الدم مما يعمل على حماية العين، إذ أن لهما تأثير كبير على صحة الأوعية الدموية، ومن بينهما المغذية للعينين.
طبيب يفحص حالة سيدة تعانيمن اعتلال السبكية السكري
  • كما ينصح مرضى السكري بالإقلاع نهائيًا عن التدخين، فنيكوتين السجائر يضر سلاسة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، ومن ثم يؤثر في الدم الذي يصل إلى شبكية العين.
  • وأخيرًا، يجب على مرضى السكري الالتزام بموعد زيارة طبيب العيون، بمعدل مرة سنويًا على الأقل، أو حسب تعليمات الطبيب المعالج، حتى مع عدم ظهور أى أعراض على المريض.

كيف يرى المصاب باعتلال الشبكية السكري؟

وبخصوص سؤال كيف يرى المصاب باعتلال الشبكية السكري؟، يوضح أن  ظهور الأوعية الدموية غير الطبيعية الناتج عن اعتلال الشبكية السكري عادة ما يحفز نمو النسيج الندبي الذي قد يدفع الشبكية للخروج من موضعها بالجزء الخلفي من تجويف العين، ومن ثم من المحتمل أن تظهر بقع في مجال الإبصار أو مشاهدة ومضات ضوئية أو أحيانًا يكون هناك فقدان كامل للرؤية.