الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إضافة السكر إلى القهوة والشاي تؤثر على الصحة؟

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
تناول القهوة
تناول القهوة


يمكن أن تؤدي زيادة السكر في النظام الغذائي للشخص إلى مشاكل صحية، بما في ذلك تسوس الأسنان، والسمنة، وأمراض القلب.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بما لا يزيد عن 9 ملاعق صغيرة من السكر للرجال و6 ملاعق صغيرة من السكر للنساء يوميًا، لكن كثير من الناس غالبًا ما يتجاوزون ذلك، حسب موقع medicalnewstoday.

إضافة السكر إلى القهوة والشاي

في الآونة الأخيرة، تساءل فريق من الباحثين من مؤسسات في الدنمارك وهولندا والمملكة المتحدة عما إذا كان إضافة السكر إلى فنجان القهوة أو الشاي يضر بالصحة كما يفترض في العادة.

صحة القلب والرئة

وشمل جزء من العمل الأولي تقييم صحة القلب والرئتين لدى الرجال الذين يتناولون السكر في المشروبات، بالإضافة إلى دفع الرجال لاستكمال الاستبيانات حول أنماط حياتهم.

قياس معدل ضغط الدم والوزن

وخلال إحدى مواعيد المتابعة، قام الأطباء بقياس ضغط الدم والطول والوزن للمشاركين وسأل أحد الاستبيانات التي أكملها المشاركون في هذا الوقت عن تناولهم للقهوة والشاي، وما إذا كانوا يضيفون السكر إلى هذه المشروبات.

أمراض القلب والسرطان

ولم يكن لدى جميع الرجال الذين خضعوا للدراسة تاريخ سابق مع أمراض القلب أو السرطان أو مرض السكر من النوع الثاني، بالإضافة إلى ذلك، شمل الباحثين فقط الرجال الذين أشاروا إلى شرب القهوة أو الشاي.

عندما بدأ العلماء تحليلهم، قاموا بتقسيم المشاركين إلى مجموعات تتناول السكر ومجموعات لا تتناوله وحسبوا خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، والوفيات بالسرطان، والوفيات بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني لكل مجموعة.

ولم يسأل الباحثون المشاركين عن كمية السكر التي أضافوها إلى القهوة أو الشاي، لكنهم افترضوا أنها كمية صغيرة، وبشكل عام، لم يجدوا خطرًا كبيرًا على المشكلات الصحية لدى الأشخاص في مجموعة الذين يتناولون السكر مقابل مجموعة الذين لا يتناولون السكر في مشروباتهم.

 

 

تناول السكر من عدمه

وبلغ معدل الوفيات في مجموعة الذين يتناولون السكر 89.9%، وفي مجموعة الذين لايتناولون السكر في مشروباتهم 87.5%. وبمرور الوقت، لم يكن هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية بين استخدام السكر في القهوة والشاي ونسبة الوفيات.

مرض السكر من النوع الثاني

وعندما نظر الباحثون في حالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر، لاحظوا أن مجموعة الذين لا يتناولون السكر في مشروباتهم، كان لديها معدل أعلى قليلًا لتطور المرض بالمقارنة مع الذين يتناولون  السكرفي مشروباتهم.