الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتسهيل إجراء تخطيط القلب| أقطاب جديدة مقاومة للماء وخالية من الهلام

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
تخطيط القلب
تخطيط القلب


طور باحثون قطبًا كهربائيًا رفيعًا للغاية ومقاومًا للماء وخاليًا من المواد الهلامية لـ تخطيط القلب للمراقبة المستمرة للقلب، مما يوفر راحة أكبر وتهيجًا أقل للجلد مقارنة بالأجهزة الحالية الموجودة في السوق، مع الاستمرار في قياس النشاط الكهربائي للقلب بدقة.

تعد مراقبة تخطيط القلب مع مرور الوقت أمرًا بالغ الأهمية لتشخيص عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية والذبحة الصدرية. لكن أولئك الذين خضعوا لتخطيط كهربية القلب إما في المستشفى أو في عيادتهم الطبية سيعرفون مدى سوء وجود 12 قطبًا كهربائيًا باردًا ومغلفًا بالهلام ملتصقًا بصدرهم.

تطوير أقطاب كهربائية لتخطيط القلب

الآن، قام الباحثون في جامعة RMIT بتطوير أقطاب كهربائية لتخطيط القلب (ECG) رفيعة للغاية وخفيفة الوزن وخالية من الهلام ويمكن ارتداؤها والتي يمكن أن توفر مراقبة مستمرة للقلب ولكنها لا تعاني من المشاكل الشائعة مع الأقطاب الكهربائية الرطبة.

متى يجب القيام بتخطيط القلب؟ - ويب طب

اختار الباحثون استخدام الذهب كمادة لصناعة القطب الكهربائي الجاف، لأنه خامل كيميائيًا، وموصل للغاية، ومتوافق حيويًا. إن دمج أغشية ذهبية رقيقة في أقطابها الكهربائية جعلها خفيفة الوزن، مع نسبة كبيرة من مساحة السطح إلى الحجم مما ساعد في الحصول الفعال على إشارات تخطيط القلب. وبعد تجربة عدة أشكال، استقروا على تصميم سداسي؛ فهو يلتصق جيدًا بانحناءات الجلد ويلتقط إشارات تخطيط القلب بشكل أكثر دقة.

يزن الجهاز 10 جم فقط (0.3 أونصة) مقارنة بشاشات تخطيط القلب الأخرى القابلة للارتداء، والتي تزن عادةً بضع مئات من الجرامات. في حين أن تخطيط القلب النموذجي يتطلب 12 قطبًا كهربائيًا، فقد وجد الباحثون أن ثلاثة فقط من أقطابهم النانوية الرقيقة يمكنها مراقبة قلب الشخص بشكل فعال. بالمقارنة مع مخطط كهربية القلب التقليدي ذي 12 سلكًا، توفر الأقطاب الكهربائية الجافة مستوى مماثلًا من الدقة.

الأقطاب الكهربائية لاسلكية، وتتصل بجهاز تخطيط القلب عبر البلوتوث. ويمكن وضعها على مناطق الجسم التي لا تضعها عادة، مثل الجزء الخلفي من الرقبة، والتي، على الرغم من أنها غير عادية، لها مزايا.

ويتصور الباحثون أن يتم استخدام أقطابهم الجافة القابلة للارتداء في الرعاية الصحية عن بعد وأماكن الرعاية المتنقلة وكجهاز طبي وقائي. بالإضافة إلى استخدامها كجهاز مستقل، لديها أيضًا القدرة على دمجها داخل الأقمشة القابلة للارتداء لمراقبة القلب على المدى الطويل.