الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تؤكد تأثير كوفيد 19 على الدماغ لمن هم فوق الخمسين

السبت 04/نوفمبر/2023 - 12:00 م
تأثير كورونا على
تأثير كورونا على كوفيد


كشفت دراسة أجراها باحثون في بريطانيا، ونشرت في مجلة لانسيت، عن تأثير كوفيد 19، على دماغ الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 50 عاما.

دراسة تؤكد تأثير كوفيد19 على دماغ الأشخاص فوق سن الخمسين 

وحسب الدراسة، فقد تم إجراء بيانات حول أكثر من 3000 شخص، لقياس الذاكرة ووظائف الدماغ، ولمعرفة كيفية شيخوخة الدماغ، وأسباب إصابة الأشحاص بالخرف، فضلا عن استخدام ألعاب تدريب الدماغ على مهارات الذاكرة والتفكير. 

وكشفت الدراسة أن هناك تدهورا معرفيا، يحدث والتعرض للتوتر والوحدة، وتعاطي الكحوليات وفق ما تم نشره عبر هيئة الإذاعة البريطانية.

وأشارت إلى أنه في العام الثاني، تتراجع الذاكرة، كما أن من يعاني من مشاكل في الذاكرة قبل الإصابة بكورونا سيكون لديهم نتائج سيئة، وفقا لـ بي بي سي.

وحسب الدراسة، فإن معدل الانخفاض في الوظيفة الإدراكية تسارع خلال أول سنة من انتشار كورونا، حيث إن التعامل مع مخاوف كوفيد19، له تأثير حقيقي ودائم على صحة الدماغ.

وحسب الدراسة، تبين أن معدل الانخفاض في الوظيفة الإدراكية تسارع خلال السنة الأولى من الوباء، ووفق ما قالته سوزان ميتشل من مركز أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة،فالعزلة الاجتماعية يكون لها تأثير واضح على صحة الدماغ.

وتؤكد أنه لا توجد طريقة للوقاية من الخرف، ولكن يجب العناية بصحة الدماغ لتحسين الدماغ وعدم وجود مشاكل، لمنع تأثير هذا على صحةالقلب والأمعاء فيجب أن يكون الشخص يقظا ويجري الفحوصات لضمان سلامته والحفاظ على صحة الدماغ من المخاطر.