الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمل جديد للمصابين بـ«FSGS».. دواء محتمل لعلاج اضطراب الكلى النادر

السبت 04/نوفمبر/2023 - 05:40 م
الكلى
الكلى


يعتبر تصلب الكبيبات البؤري القطعي (FSGS) اضطرابا نادرا في الكلى، يصيب الأطفال والبالغين، ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

وبينما يُجري الباحثون والعلماء دراسات وأبحاثا عدة تهدف إلى خلق أمل جديد لهؤلاء المرضى، من خلال اكتشاف دواءً لهم، وجد فريق بحثير بالفعل دواءً جديدًا يحسن النتائج للمرضى الذين يعانون من اضطراب الكلى النادر.

تفاصيل الاكتشاف

ووفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، تُظهر النتائج الجديدة التي توصل إليها فريق بقيادة كلية الطب بجامعة مينيسوتا أن المرضى الذين يعانون من تصلب الكبيبات البؤري القطعي (FSGS) والذين عُولجوا بدواء سبارسنتان شهدوا تحسنًا في وظائف الكلى، مما يجعله خيارًا علاجيا جديدًا محتملًا لهذا الاضطراب.

ويشير البحث، الذي نُشر في مجلة نيو إنجلاند الطبية، إلى أن البارسنتان قد يوفر حماية للكلى عن طريق تقليل البروتين الزائد في البول بشكل كبير، المعروف باسم بروتينية، وهو مؤشر مثبت لتلف الكلى.

وقالت ميشيل ريولت، أخصائية أمراض كلى الأطفال في إم هيلث فيرفيو، إن «تصلب الكبيبات البؤري القطعي FSGS هو مرض محبط للأطفال للتعامل معه ويؤثر على نوعية حياتهم».

أضافت: «نحن ملتزمون بتزويد مرضانا المصابين بأمراض الكلى بإمكانية الوصول إلى علاجات جديدة من خلال خيارات التجارب السريرية لدينا».

سريريًا، يعد تقليل البيلة البروتينية وتأخير وقت الإصابة بالفشل الكلوي أمرًا بالغ الأهمية للمرضى.

كان لدى مرضى تصلب الكبيبات البؤري القطعي FSGS في هذه الدراسة الذين عولجوا بالسبارسنتان خلال عامين من العلاج انخفاض البروتين في البول، وكانوا أكثر عرضة لتحقيق مغفرة كاملة مقارنة بالمرضى الذين عولجوا بالإربيسارتان، وهو العلاج القياسي الحالي.

وبالرغم من أن نقطة النهاية لمعدل الترشيح الكبيبي، الذي يقيس مدى كفاءة الكلى في تصفية الدم، لم يتم تحقيقها بعد عامين من العلاج، فقد شوهدت تحسينات أخرى، بما في ذلك ما يلي:

انخفاض ملحوظ في بروتينية.

ارتفاع معدلات مغفرة جزئية أو كاملة.

انخفاض معدلات الوصول إلى مرض الكلى في المرحلة النهائية.

وتشير هذه النتائج إلى أن البارسنتان يمكن أن يكون خيارًا علاجيا جديدًا محتملًا لـ  تصلب الكبيبات البؤري القطعي FSGS.

وهناك المزيد من الأبحاث والتحليل المستمر لتحديد المرضى الذين يعانون من تصلب الكبيبات البؤري القطعي FSGS، والذين قد يستفيدون أكثر من البارسنتان.