السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من مكملات الكبد الشائعة عبر الإنترنت

السبت 04/نوفمبر/2023 - 07:55 م
مكملات الكبد
مكملات الكبد


تحقق المكملات العشرة الأكثر مبيعًا لصحة الكبد على أمازون ما يقدر بنحو 2.5 مليون دولار شهريًا. لكن لا يحتوي أي منها على مكونات موصى بها من قبل مجموعات كبيرة من الأطباء الذين يعالجون مشاكل الكبد في الولايات المتحدة أو أوروبا.

مثل العديد من المكملات الغذائية، فإن منتجات الكبد الشائعة عبر الإنترنت غير منظمة، ما يعني أنها لا تحتاج إلى تلبية نفس معايير السلامة والفعالية مثل الأدوية الموصوفة.

وقال أحمد التلباني، دكتور في الطب، ماجستير في الصحة العامة، وزميل في السنة الأولى للجهاز الهضمي في جامعة نيو مكسيكو، إن مبيعات مكملات الكبد آخذة في النمو، خاصة في السنوات القليلة الماضية. وقال إن أحد الأسباب قد يكون زيادة تعاطي الكحول خلال جائحة كوفيد-19.

واستكمل التلباني، بأن بعض الشركات المصنعة تقدم ادعاءات جريئة على أمازون، وفي حين أن هذه الادعاءات قد تبدو مطمئنة ولها أسس علمية بالنسبة للمستهلك العادي، إلا أن معظمها لا تدعمه أبحاث سريرية صارمة.

يتم تسويق العديد من المكملات الغذائية على أنها "تطهير الكبد" أو "إزالة السموم من الكبد" أو "دعم الكبد"، كما قال التلباني أثناء عرض نتائج الدراسة في مؤتمر كبير لأطباء الجهاز الهضمي مؤخرًا.

دراسة أسعار الإمدادات                                     

قام التلباني وزملاؤه بدراسة أسعار الإمدادات لمدة شهر، والمبيعات الشهرية، وإيرادات أفضل 10 مكملات للكبد تم بيعها على أمازون في 3 يونيو 2023

ووجد الباحثون إجمالي 65 مكونًا فريدًا، وأن معظم هذه المكونات لها استخدامات تاريخية مرتبطة بصحة الكبد، لكن بحثنا كشف عن عدم وجود أدلة علمية قوية تدعم فعالية أي من هذه المكملات في الوقت الحالي.

 بدأوا الدراسة بإنشاء حساب جديد على أمازون للتأكد من أن البحث لن يتأثر بالتسوق أو المشتريات السابقة، ومن ثَم قاموا بالبحث عن المكملات الغذائية باستخدام الكلمتين الرئيسيتين "الكبد" و"التطهير".

 لمعرفة أرقام المبيعات، استخدموا برنامج التحليلات الخاص بشركة AMZScout والذي يستخدمه بائعو أمازون لتتبع المبيعات.