الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الكسبرة علاج لمرض السكر؟

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 10:30 م
الكسبرة علاج لمرض
الكسبرة علاج لمرض السكر


هناك العديد من الأعشاب والنباتات التي تساعد مرضى السكري في تنظيم مستوى السكر في الدم، ومن أبرز هذه الأعشاب الكسبرة أو كما يطلق عليها البعض "الكزبرة"؛ فمن ضمن اللكمات البحثية المتداولة عبر موقع البحث العالمي "جوجل" الكسبرة علاج لمرض السكر، وسوف نتحدث خلال التقرير التالي عن فوائد وأضرار الكسبرة لمرضى السكري وكيفية استعمالها.

الكسبرة علاج لمرض السكر

وعن الكسبرة علاج لمرض السكر، فالكزبرة تعد من أهم الأعشاب العطرية ذات الفوائد للجسم بصفة عامة، وتضاف إلى الطعام لتمنحه نكهة جميلة ورائحة نفاذة.

وقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية التي تم نشرها عام 2020، مدى فاعلية مستخلص بذور الكزبرة في ضبط مستوى السكر في الدم لمرضى السكر من خلال التحكم في إفراز الأنسولين  بالجسم، وأكدت دراسة أخرى نشرت عام 2012، أن استعمال الكزبرة المطحونة يقي القلب والأوعية الدموية لمرضى السكر خاصة من النوع الثاني.

جدير بالذكر أن مرض السكر يعد أحد الأمراض المزمنة الناتجة عن عدم قدرة خلايا البنكرياس على إنتاج الأنسولين الكافي الذي يحتاجه الجسم، أو قد ينتج البنكرياس الانسولين ولا يستفيد الجسم  منه والسبب يكون مجهول مما يرفع مستوى السكر في الدم.

وفي كلتا الحالتين يضطر الجسم للحصول على احتياجاته من مصادر خارجية لتعويض نقض الأنسولين؛ تجنا لحدوث مشكلات صحية غير مرغوبة وتضرر أحد أجهزة الجسم.

علاج للسكر

وفيما يخص علاج السكر، فالكزبرة تعد من التوابل التي يتم إضافتها للطعام وتتميز بالعديد من الفوائد؛ لاحتوائها على الحديد والكثير من الفيتامينات، وأيضا المعادن الغذائية كالمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، وكذلك فهي غنية بحمض الفوليك.

ومن فوائد الكزبرة لمريض السكر على النحو الآتي:

• تزيد الكزبرة من إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي تضبط  مستوى السكر بالدم.

• تساعد بذور الكزبرة على خفض مستوى السكر في الدم؛ لاحتوائها على مادة" Ethanol".

• تدعيم وظيفة الجهاز الهضمي، مما يساعد على التحكم في مستوى السكر بالجسم.

الكسبرة علاج لمرض السكر

طريقة استعمال الكزبرة للسكري

وعن طريقة استعمال الكزبرة للسكري، فالكزبرة تفيد مريض السكر من خلال زيادة إفراز الأنسولين بالجسم، ونستعرض الآن كيفية تناولها لمرضى السكري على النحو التالي:

• يتم إضافة الكزبرة إلى كافة الخضروات المشوية وأطباق السلطات.

• ويمكن وضع الكزبرة أثناء طبخ اللحوم.

•كما يتم أيضا إضافة الكزبرة ضمن توابل تجهيز اللحوم للشوي أو الطهي.

• وكذلك يمكننا إضافة الكزبرة إلى أنواع الحساء المختلفة عند تحضيرها.

• يفضل أن يتم تخزين الكزبرة الجافة لمدة من عام إلى عامين كحد أقصى، فيما تخزن الكزبرة الناشفة المطحونة لمدة ستة أشهر فقط.

أضرار الكزبرة

وبشأن أضرار الكزبرة، فعلى الرغم من أن هناك العديد من الفوائد من تناول الكزبرة لمرضى السكري؛ إذ تفيد في خفض مستوى السكر المرتفع في الدم، ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن تناولها بشكل مفرط.

ومن أهم هذه الأضرار:

• من الوارد أن يحدث انخفاض حاد في مستويات السكر خاصة إذا كان يتم تناولها مع دواء السكر

• وكذلك قد تكون سببا في تأخر موعد الدورة الشهرية 

• وأيضا أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول مريض السكر للكزبرة قد يقلل من مستوى ضغط الدم.

طريقة تناول الكزبرة الجافة

وحول طريقة تناول الكزبرة الجافة، فيمكن تحميصها على درجة حرارة متوسطة، ومن ثم يتم طحنها في الكبة، وتوضع في برطمان، ويمكن تناول كوب من مغلي الكزبرة الجافة، من خلال غليها في المياه ثم نتركها حتى تهدأ.

ويتم تناول مشروب مغلي الكزبرة بدون إضافة سكر، أو يتم يمكن وضع ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي، ويفضل قبل تناول هذا المشروب أن يتم استشارة الطبيب المعالج؛ حتى يعطي نصائح حول تناول هذا المشروب خاصة إذا كان يتم تناوله بالتزامن مع الدواء أم لا.

فوائد الكزبرة المطحونة للضغط

وحول فوائد الكزبرة المطحونة للضغط، فإنها تعمل على خفض مستويات الضغط في الدم؛ لذا لا ينصح بتناولها لمرضى الضغط المنخفض، فقد تؤدي إلى الإغماء.

وإذا كنت من أصحاب مرضى الضغط المرتفع، فإنها تعمل على التخلص من الماء الزائد  في الجسم، مما يساعد في خفض معدل ضغط الدم.

ويجب على مريض الضغط أن يستشير الطبيب أولا قبل تناول أي جرعة من الكزبرة المطحونة؛ تجنبا لحدوث أية أضرار جانبية متوقعة قد تؤثر على نسب الضغط في الدم.