الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة.. البدء في العلاج مبكرا ضروري

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
علاج ارتفاع الغدة
علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة


علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة.. تبحث العديد من الأمهات عبر"جوجل" عن علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة ؛ تفاديًا لحدوث أي مضاعقات غير مرغوبة تضر بصحة الطفل في حال إهمال العلاج، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة.
 

علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة
 

وعن علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة، قال الدكتور سامح عبد العزيز، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن تشخيص الطفل حديث الولادة بارتفاع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية يعد من الأمور النادرة إلى حد ما، لافتًا إلى أن الإصابة بزيادة ذلك الهرمون ترجع لانتقال الأجسام المضادة التي تثير الغدة الدرقية من الأم إلى الطفل.
ويؤكد الدكتور سامح عبد العزيز، أن الطفل عادة ما يتعافي بشكل تلقائي بعد عدة أسابيع، وفي بعض الحالات قد يحتاج لتناول بعض الأدوية العلاجية، مشيرًا إلى أن العلاج عادة ما يحقق نتائج يحقق فعالة وخاصة في حال بدأ خلال الشهر الأول من عمر الطفل، عن طريق الأدوية المضاد للغدة الدرقية بجرعة تناسب عمره الرضيع، يتم وصفها من قبل الطبيب المختص بشكل دقيق، إذ يعمل هذا الدواء على تقليل إنتاج الغدة.


جدير بالذكر أن الطفل يستجبب للعلاج الذي يستغرق مدة قصيرة حتى تزول الأجسام المضادة من جسم الطفل نهائيًا، وبعدها تكون حياة الطفل طبيعية دون أي تأثير على نموه العضلي، والعصبي.

مولود يعاني من ارتفاع الغدة الدرقية


 

أعراض ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة
 

ويلفت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن أعراض ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة عادة ما تظهر على النحو التالي:

  • المعاناة من تسارع ضربات القلب.
  • بجانب سرعة التنفس.
  • مع ملاحظة جحوظ عين الطفل.
  • فضلًا عن صغر حجم رأسه.
  • بالإصافة إلى بطء النمو.
  • والمعاناة من التهيج.
  • وأخيرًا، الشعور بالتقيء والإسهال.