الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها فقدان الحمل.. أمراض خطيرة تهدد النساء المصابات بالاضطرابات الهضمية

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 05:30 ص
الاضطرابات الهضمية
الاضطرابات الهضمية


تشير دراسة جديدة كبيرة إلى أن النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية يواجهن خطرًا أكبر بكثير للإصابة بمضاعفات صحية أخرى، بما في ذلك فشل المبيض، وبطانة الرحم، وفقدان الحمل، وفق موقع "ويب طب".

بالمقارنة مع النساء اللاتي لا يعانين من هذه الحالة، فإن المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية لديهن أيضًا معدلات أعلى بكثير من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والعقم.

ووجدت الدراسة أن النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية لديهن فرصة أكبر بستة أضعاف للإصابة بفشل المبيض الأولي، وفرصة أعلى بمقدار مرتين ونصف للإصابة بسرطان بطانة الرحم، وضعف احتمالات فقدان الحمل المتكرر - مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من مرض الاضطرابات الهضمية.

تعرف على طرق علاج المشاكل الهضمية منزليًا - ويب طب

لكن الباحثين لم يتمكنوا من معرفة السبب الذي يجعل مرض الاضطرابات الهضمية يثير هذه المخاطر لدى النساء.

ونظروا في معدلات الاضطرابات الصحية لدى 9368 امرأة مصابة بمرض الاضطرابات الهضمية و25 مليون امرأة أخرى لا تعاني من هذه الحالة المتطابقة مع العمر والعرق ومؤشر كتلة الجسم باستخدام قاعدة بيانات وطنية للادعاءات الطبية.

تضيف الدراسة إلى الأبحاث السابقة التي ربطت مرض الاضطرابات الهضمية بارتفاع معدلات المضاعفات أثناء الحمل والمخاض والولادة، وتساعد في توضيح بعض الأدلة المتناقضة السابقة حول هذه الارتباطات وتضيف رابطًا جديدًا إلى ارتفاع معدلات متلازمة تكيس المبايض لدى النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية.

ضرورة المتابعة مع الطبيب

وتشير الدراسة إلى أنه يجب على الفتيات والنساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية إجراء اختبارات لهذه الحالات الصحية الأخرى. 

نظرًا لأن الأطباء لا يستطيعون فعل الكثير للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أكثر من اقتراح نظام غذائي مقيد بالجلوتين، فإن معظم المصابين لا يعودون للحصول على رعاية طبية متكررة. 

الرسالة الموجهة إلى أطباء الرعاية الأولية وأطباء أمراض النساء والتوليد هي مراعاة هذه الحالات الأخرى لدى النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية وإعادة المرضى لإجراء زيارات متابعة منتظمة.