الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التخلص من إفرازات الأنف عند الأطفال.. طريقة سهلة ومهمة لكل أم

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 01:30 ص
تنظيف أنف الطفل
تنظيف أنف الطفل


هناك نصيحة مهمة يجب للأمهات معرفتها للحد من الإفرازات التي تكون في الأنف عند الطفل، حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستعمال المحلول الملحي والأنسب حسب عمر طفلك.

نصيحة مهمة للتخلص من إفرازات الأنف عند الأطفال

ويقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة: يعتبر احتقان أنف الطفل أو سيلان الأنف عند الطفل مشكلة شائعة خاصة عند الرضع، وحديثي الولادة، حيث إنه يجب على الأمهات أن يكون لديهن محلول ملحي في المنزل، حيث يفضل أن يكون في كل منزل زجاجة محلول ملحي سعة 500 ميليلتر، فضلا عن أن تنظيف الأنف من الإفرازات يتطلب كمية كبيرة من المحلول الملحي.

وينصح بضرورة الحصول على محلول ملحي مكون من كلوريد الصوديوم للطفل بسعة 5 ميليلتر عند الرضع وسعة 10 ميليلتر عند الطفل الأكبر سنا، كما أن الطفل الرضيع يمكن تنظيف أنفه مع ميل رأس الطفل على أحد الجانبين وتنظيف كل تجويف أنفي على حدة، والطفل الكبير يمكن تنظيف أنفه من الإفرازات في وضعية الجلوس والطفل الكبير يمكن تنظيف الأنف له في وضعية الوقوف.

وأكد أخصائي طب الأطفال أنه لا توجد كمية محددة أو عدد مرات محددة في تنظيف الأنف، وفي حالة كان الاحتقان شديدا يمكن تكرار المحلول للطفل كل ساعة للتأكد من خلو أنف الطفل من أي إفرازات، مع استبدال الحقنة كل أسبوع بعد الاستعمال، مع ضرورة زيارة الطبيب واتباع التعلمات التي يكشفها لك.