الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج لدغة البراغيث.. ما دور الماء والصابون والكريمات الملطفة؟

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 01:37 م
لدغات البراغيث تختفي
لدغات البراغيث تختفي تلقائيًا دون استخدام أي علاج


علاج لدغة البراغيث.. البراغيث حشرات صغيرة، لا يزيد حجمها عن حجم رأس قلم، يتراوح لونها من البني الفاتح إلى الأسود، ليس لديها أجنحة لذلك تنتقل قفزًا من مكان لآخر،  وعندما تجد واحدةً من البراغيث في مكان فتأكد بوجود المزيد منها.

علاج لدغة البراغيث

وتقول الدكتورة علا عادل أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، إن البراغيث تتكاثر بسرعة خصوصًا في حال وجود حيوان أليف في المنزل، ومن الصعب التخلص من البراغيث دون استخدام علاج بالمبيدات.

أعراض لدغات البراغيث

هناك أعراض شائعة للدغات البراغيث  مثل التالي:

  • حكة
  • يكون الجلد المحيط باللدغة ملتهب ومؤلم
  • طفح بالقرب من مكان اللدغة
  • قد يؤذي الحك الشديد الجلد ويسبب التهابًا جرثوميًا في منطقة اللدغة.

هل يمكن أن تسبب البراغيث مشكلات صحية؟

البشر أقل عرضةً للإصابة بالعدوى من طريق البراغيث، فاحتمالية حدوث ذلك منخفضة جدًا، ولكن يمكن للجراثيم أن تدخل من طريق لدغات البراغيث إلى جسمك وتسبب التهابًا وخاصةً بحكها، فتتحول المنطقة الملتهبة للون الأحمر وقد تفرز القيح، وقد تسبب البراغيث رد فعل تحسسي لمن لديهم حساسية تجاهها، وتتراوح الأعراض من آثار اللدغات على الجلد إلى صعوبة في التنفس، وقد تسبب البراغيث أيضًا مضاعفاتٍ خطيرة عند الحيوانات الأليفة مثل رد الفعل التحسسي وفقر الدم بسبب خسارة الدم، لذلك من المهم أن تأخذ حيوانك الأليف إلى طبيب بيطري إذا كان مصابًا بالبراغيث.

لدغات البراغيث تختفي تلقائيًا دون استخدام أي علاج

كيف تعالج لدغات البراغيث؟

لدغات البراغيث تختفي تلقائيًا دون استخدام أي علاج، ولإيقاف تعرضك لها يجب التخلص من البراغيث ذاتها، ولتتخلص من الأعراض حاول استخدام الكريمات المضادة للحكة أو مضادات الهستامين، وتجنب خدش المنطقة المصابة، وإذا لاحظت علامات التهاب في منطقة اللدغة مثل الطفح الجلدي احجز موعدًا مع طبيبك.

معالجة لدغات البراغيث لدى الأطفال

البراغيث ليست خطيرة على الصغار ولكن قد تكون مزعجةً لهم، ستبدو نتوءاتٍ صغيرة حمراء على جلد الرضع، وقد يصبح لونها أحمر وتتورم وتتحول لبثرة، اسأل طبيب الأطفال عن أفضل طريقة لعلاجها اعتمادًا على عمر الطفل.

وتتضمن علاجات لدغات البراغيث:

 غسل المنطقة المصابة باللدغات بالماء والصابون.

 دهن جلد الطفل بالكريمات المضادات للهستامين لإيقاف الحكة.

 تقليم أظافر الطفل لمنعه من خدش لدغات البراغيث.