السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يغلق ثقب القلب عند الأطفال؟.. خلال فترة الرضاعة أو الطفولة المبكرة

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 09:00 م
متى يغلق ثقب القلب عند الأطفال؟
متى يغلق ثقب القلب عند الأطفال؟


متى يغلق ثقب القلب عند الأطفال؟.. يعد ثقب القلب عند الأطفال وخاصة حديثي الولادة من الحالات السيئة، ولكنه من الممكن أن يصبح مجرد حدث عارض في حال تم العناية المبكرة بالطفل المريض، فالعديد من الأطفال الذين يعانون من هذه العيوب لا يحتاجون  إلى رعاية خاصة، ولا يحتاجون إلا لإجراء فحوصات عرضية مع  أخصائي  مدى الحياة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما متى يغل ثقب القلب عند الأطفال؟.

متى يغلق ثقب القلب عند الأطفال؟

وللإجابة على سؤال متى يغلق ثقب القلب عند الأطفال؟، ينوه الدكتور عبدالله صالح العصري، استشاري أمراض القلب، إلى أنه في بعض الحالات يغلق ثقب القلب عند الأطفال من تلقاء نفسه خلال فترة الرضاعة أو في مراحل الطفولة المبكرة، ولكن في بعض الحالات يحتاج الطفل إجراء عملية جراحية لغلق الثقب.

رضيع يعاني من وجود ثقب بالقلب

هل البكاء يؤثر على ثقب القلب للرضع؟

 

وعن سؤال هل البكاء يؤثر على ثقب القلب للرضع؟، يؤكد استشاري أمراض القلب، أن بكاء الطفل أو رضاعته لا يؤثر على ثقب القلب، فلا ينتج عنه اتساع الثقب أو زيادة مساحته ولكنه قد يسبب زرقة الجلد أو تسارع التنفس لدى الطفل، لافتًا إلى أن بكاء الطفل أثناء الرضاعة أو التعرق أو زيادة سرعة تنفسه على أن ثقب القلب كبير، ولن يغلق من تلقاء نفسه وقد يحتاج لإجراء جراحة من أجل إغلاقه.

هل ثقب القلب يكبر مع الوقت؟

وبخصوص سؤال هل ثقب القلب يكبر مع الوقت؟، يذكر الدكتور عبدالله صالح العصري، أنه في العادة  يتم الكشف عن ثقب القلب خلال الأيام القليلة الأولى من عمرالطفل، وذلك عند ملاحظة صوت قلب إضافي يعرف بـ"النفخة"، موضحًا أنه في أغلب الحالات تغلق هذه الثقوب بشكل تلقائي لاسيما إذا كانت في الجزء العضلي من الحاجز.