الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح للتوقف عن التجشؤ.. تجنب المشروبات الغازية أبرزها

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 08:00 ص
التجشؤ
التجشؤ


التجشؤ، هو عملية طبيعية يتم فيها إطلاق الغازات المتراكمة في المعدة أو المريء عبر الفم. إنها وظيفة جسدية شائعة تساعد على إخراج الهواء أو الغازات الزائدة من الجهاز الهضمي.على الرغم من أن التجشؤ العرضي أمر طبيعي، إلا أن التجشؤ المفرط قد يكون غير مريح وحتى مؤلمًا".

نصائح للتوقف عن التجشؤ

إذا وجدت نفسك تتجشأ بشكل مفرط أو منتظم، فهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها لتقليل التجشؤ وتحسين راحة الجهاز الهضمي. فيما يلي بعض النصائح لوقف التجشؤ:

  • توقف عن تناول المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية مثل الصودا والمياه الفوارة على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يمكن أن يؤدي إلى التجشؤ. لتقليل التجشؤ، اختر المشروبات غير الغازية أو اشرب المشروبات الغازية ببطء وباعتدال، مما يسمح للغازات بالخروج قبل البلع.

  •  تناول الطعام والشراب ببطء

تناول الطعام والشرب بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ابتلاع الهواء الزائد، مما يساهم في التجشؤ. ولمنع ذلك، خذي وقتك أثناء تناول الطعام، وامضغي الطعام جيدًا قبل بلعه. 

  • تجنب الحلوى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

مص الحلوى أو مضغ العلكة يمكن أن يسبب لك ابتلاع الهواء، مما يؤدي إلى المزيد من التجشؤ، ولذلك إذا كنت عرضة للتجشؤ المفرط، فحاول تقليل هذه العادات أو اختر بدائل خالية من السكر.

  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للتجشؤ

بعض الأطعمة تنتج الغازات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة التجشؤ. ومن الأمثلة عليها الفول والعدس والملفوف والبصل وبعض التوابل. 

تجشؤ الكبريت أو التجشؤ برائحة البيض، اسباب وطرق علاج | الطبي
  • حافظ على وضعية جيدة أثناء تناول الطعام

الجلوس بشكل مستقيم مع ظهرك منتصبًا يساعد على منع الضغط على المعدة، وتقليل الضغط واحتمال التجشؤ.لذلك، اعتد على الجلوس بشكل مستقيم والحفاظ على وضعية جيدة أثناء تناول الطعام.

  • التحكم في التوتر

التوتر والعواطف السلبية يمكن أن تتداخل مع عملية الهضم وتساهم في التجشؤ. يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق والتأمل واليوجا والمشاركة في الأنشطة التي تستمتع بها في تخفيف التوتر وتعزيز عملية الهضم بشكل أفضل.

  • تجنب الإفراط في تناول الطعام

تناول الطعام حتى تمتلئ معدتك بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم وتراكم الغازات، مما يؤدي إلى التجشؤ. من المهم أن تمنح معدتك مساحة كافية لخلط الطعام مع العصارات الهضمية بشكل فعال.