الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يؤثر الجنس على درجة الحموضة المهبلية؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 06:00 ص
الحموضة المهبلية
الحموضة المهبلية


تشير درجة الحموضة المهبلية إلى قياس مدى حمضية أو قاعدية البيئة داخل المهبل، يتراوح المقياس من 0 إلى 14، وإذا كان لديك درجة حموضة مهبلية طبيعية، فسوف تنخفض بين 3.8 و4.5. 

يتم الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الحمضي قليلًا هذا من خلال وجود البكتيريا المفيدة، وخاصة العصيات اللبنية، التي تساعد في الحفاظ على صحة المهبل. تساعد الحموضة في الدفاع عن المهبل ضد العديد من البكتيريا الضارة والفطريات والطفيليات.

ما أهمية درجة الحموضة المهبلية لصحة المهبل؟

تعتبر درجة الحموضة المهبلية أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة المهبل لأنها تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الالتهابات والانزعاج. عندما يضطرب توازن الرقم الهيدروجيني، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات مثل التهاب المهبل الجرثومي وعدوى الخميرة، والتي يمكن أن تسبب أعراض مثل:

  • الحكة المهبلية.
  • إفرازات غير عادية.
  • عدم ارتياح.

كيف يغير الجنس درجة الحموضة المهبلية؟

يمكن للجنس أن يعزز العلاقة الحميمة مع شريك حياتك ويعتبر أيضًا وسيلة رائعة لتخفيف التوتر. هناك فوائد عديدة للجنس كثيرة، ولكن له أيضًا بعض التأثير على درجة حموضة المهبل.

  • الرقم الهيدروجيني للسائل المنوي

عادة ما يكون السائل المنوي قلويًا قليلًا، مع درجة حموضة تتراوح بين 7.2 إلى 8، لذلك قد يؤدي ذلك إلى رفع درجة حموضة المهبل بشكل مؤقت بعد ممارسة الجنس، مما يجعل البيئة أقل حمضية.

  • مواد التشحيم

بعض مواد التشحيم قد تحتوي على درجة حموضة غير مناسبة، مما قد يؤثر على البيئة المهبلية إذا تم استخدامها أثناء ممارسة الجنس. اختر دائمًا مواد التشحيم ذات الرقم الهيدروجيني المتوازن والمعتمدة على الماء لتقليل أي نوع من الاضطراب.

  •  مبيدات الحيوانات المنوية

تحتوي منتجات مبيدات الحيوانات المنوية، والتي تتكون من مواد كيميائية تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة كوسيلة لمنع الحمل، على درجة حموضة قلوية. يمكن أن تغير البيئة المهبلية وربما تزيد من خطر العدوى.

  • المواد الغريبة

إن إدخال مواد غريبة مثل العطور أو الصابون المعطر أو الغسول المهبلي قد يلفت انتباهك. يمكنك استخدامها قبل أو بعد ممارسة الجنس، لكن حاول ألا تفعل ذلك، لأنها يمكن أن تعطل درجة الحموضة المهبلية وتؤدي إلى اختلال التوازن.