الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 علامات لمشاكل الرؤية عند الأطفال.. متى تصبح النظارة ضرورية؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 02:30 م
مشاكل الرؤية عند
مشاكل الرؤية عند الأطفال


كشف أحد خبراء العناية بالعيون عن العلامات الدقيقة التي تشير إلى أن نظر الأطفال قد يكون في خطر، وبالتالي فقد يحتاجون للكشف وربما لارتداء النظارات.

وقال جايلز إدموندز، مدير الخدمات السريرية في شركة العناية بالعيون، إنه هناك بعض السلوكيات الشائعة التي قد تشير إلى أن الأطفال يعانون من مشكلة في العين، وفق ما نشرته صحيفة ذي صن البريطانية.

التحديق بعين واحدة

إذا كان من الممكن رؤية الطفل الصغير وهو يحدق بعين واحدة كما لو كان يبحث عن كنز مدفون، والذي أطلق عليه لقب «القراصنة الانطباعي»، فهذه علامة واضحة.

إمالة الرأس عند القراءة

وإذا شوهد الطفل وهو يميل رأسه إلى زوايا شديدة عند قراءة كتاب، وهو ما يُعرف باسم «إمالة الرأس»، فقد تكون هذه أيضًا علامة على أن هذا الطفل بحاجة إلى زيارة طبيب العيون.

يأتي ذلك في الوقت الذي وجدت فيه الأبحاث التي أجرتها شركة Specsavers أن 35% من 1000 من آباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عامًا شملهم الاستطلاع يشعرون بالقلق من أن أطفالهم يحاولون إخفاء رؤيتهم السيئة.

وقال جايلز إدموندز: «يفترض الكثير من الآباء أنه في حال عدم إظهار الطفل أي علامات على وجود مشكلة في الرؤية، فليست هناك حاجة لاختبار أعينهم».

وأضاف أن «التأكد من إجراء فحوصات عيون منتظمة للطفل منذ سن مبكرة أمر مهم للغاية لأسباب عدة، فأكثر من 80% من قدراتنا التعليمية والمعرفية والاجتماعية يتم تسهيلها من خلال البصر، وهذا مهم للغاية لنمو الطفل بشكل عام».

وأشار إلى أن «ضعف البصر يمكن أن يسبب مشاكل في التعلم والسلوك»، كما «يمكن علاج حالات مثل الحول والغمش، أو العين الكسولة، بشكل أكثر فعالية إذا تم اكتشافها مبكرًا، مما قد يحدث فرقًا كبيرًا للطفل».

وقال: إن «اختبار العين لا يفحص الرؤية فقط، ويمكنه أيضًا اكتشاف الحالات الصحية الأساسية الأخرى».

أهم أسباب القلق بشأن نظر الأطفال

وتشمل أهم الأسباب التي تثير قلق الآباء من وجود مشكلات تتعلق بنظر الأطفال ما يلي:

جلوس الأطفال بالقرب من التلفزيون (48%).

إمساك كتاب بالقرب منهم عند القراءة (45%).

الشكوى المتكررة من الصداع (42%).

ومع ذلك، اعترف 39% بتجاهل هذه العلامات السلوكية، بينما قال 40% أنهم لم يفكروا أبدًا في أن أطفالهم قد يحتاجون إلى نظارات، واعترف 21% أنهم لم يأخذوا أطفالهم إلى أخصائيي البصريات مطلقًا.

8 علامات لمشاكل الرؤية عند الأطفال

وفقا لما أكده جايلز إدموندز، هناك 8 علامات واضحة لمشاكل الرؤية لدى الأطفال، تشمل ما يلي:

فرك العين.

القراءة بصورة أقل.

إجهاد العين.

الصداع.

إمالة الرأس أثناء القراءة.

الجلوس بالقرب من الشاشات والتلفزيون.

التحديق بعين واحدة.

الرغبة الجلوس بالمقاعد الأولى في الفصل.