السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكبد الدهني غير الكحولي.. هل يسبب سرطان الكبد؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 08:00 م
مشاكل الكبد
مشاكل الكبد


يتعرض كثيرون لمرض الكبد الدهني وهم لا يتناولون الكحوليات، والذي يطلق عليه مرض الكبد الدهني غير الكحولي، نظرا لتراكم الدهون بكثرة في الكبد.

ويعد من لديهم زيادة في الوزن أو التعرض للسمنة المفرطة، أكثر عرضة للخطر.

كما أن هناك العديد من الأشخاص مصابون بمرض الكبد الدهني ولكن لا تظهر عليهم أعراض تؤكد الإصابة، وفي حين ظهور أعراض تكون عبارة عن ألم وإرهاق وفقدان في الوزن، كما ان الحالة من الممكن أن تتفاقم، ويحدث تلف في خلايا الكبد، كما يصاب الشخص بالتهاب مع الوقت. 

وفي السطور التالية ننشر لكم تفاصيل الإجابة عن سؤال «هل يسبب الكبد الدهني غير الكحولي السرطان؟»، فضلا عن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالكبد.

هل يسبب الكبد الدهني غير الكحولي السرطان؟

ويحرص الدكتور أمول داهالي، طبيب الجهاز الهضمي، في مستشفى DPU، للإجابة عن السؤال المذكور أعلاه، مؤكدا أنه يعتبر سرطان الخلايا الكبدية (HCC)،هي السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان بالعالم، ويعتبر من أنواع السرطان شيوعا ويحتل المرتبة رقم 6 من قائمة أخطر السرطانات بالعالم.

ويشير طبيب الجهاز الهضمي، إلى أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي، يكون السبب غير الفيروسي للإصابة بسرطان الكبد، وهذا ما تم اكتشافه مؤخرا.

الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي

وحول الاكثر عرضة لخطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي الذي يسبب السرطان في حالة ترك الحالة دون علاج وإهمالها، هم من يعانين من السمنة والوزن الزائد، معلنا أن الاكثر عرضة أيضا هم من يتناولون الأدوية المضادة والوباتشيكية.

ويلفت إلى أن المعرض لخطر مشاكل الكبد من مصابي السكر ومن لديهم قصور في الغدة الدرقية، كما أنه يكون شائع اكثر بين النساء عن الرجال، ومنتشر بكثافة في الفترة من عمر 40 لـ 50 عاما.