السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أفضل رياضة لخشونة الركبة؟.. تمارين الأيروبيك أبرزها

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 10:30 م
ما هي أفضل رياضة
ما هي أفضل رياضة لخشونه الركبة؟


ما هي أفضل رياضة لخشونه الركبة؟.. يتعرض العديد من الأشخاص خلال مراحل حياتهم إلى وجود ألم في الركبة التي عادة ما ينتج عن حالات طبية متعددة أكثرها شيوعًا خشونة الركبة، وفي العادة يزداد هذا الألم عند بذل المزيد من المجهود البدني؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أفضل رياضة لخشونة الركبة؟. 
 

ما هي أفضل رياضة لخشونة الركبة؟
 

وللإجابة على سؤال ما هي أفضل رياضة لخشونة الركبة؟، يؤكد الدكتور عمرو الدناصوري، استشاري جراحة العظام والمفاصل وعظام الأطفال، أن مفصل الركبة يحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر، لاسيما عند الإصابة بالخشونة، منبهًا إلى أنه بالرغم من أن الحركة المفرطة ربما تضاعف ألم المفصل، ولكن ممارسة  الرياضة بشكل معتدل تسهم في تقوية العضلات حول الركبة وتعمل على إنقاص الوزن.
 

ويشير الدكتور عمرو الدناصوري، أخصائي العلاج الطبيعي إلى أنه عادة ما ينصح المرضى المصابون بخشونة الركبة، بضرورة اتباع العلاج المائي المتمثل في ممارسة التمارين الرياضية في المسبح؛ مما يفيد في عمل العضلات بشكل أفضل، ومن ثم يقلل الإجهاد على الركبة.


ويوضح استشاري جراحة العظام والمفاصل وعظام الأطفال، أن من أبرز التمارين الرياضية لعلاج خشونة الركبة ما يلي: 

سيدة تمارس تمارين علادج خشونة الركبة


تمارين الحركة
 

تسهم تمارين الحركة في المحافظة على مرونة المفاصل، ومنها: تمارين التمدد بشرط التأكد من تحرك المفصل، وبالتالي تخفيف خشونة الركبة.


تمارين التقوية
 

وتفيد تمارين التقوية في تدعيم قوة العضلات حول الركبة كما تحمي المفصل، وتقلل من خطورة السقوط أثناء المشي؛ بسبب تقويته للركبة، ومن أبرزها: تمارين القرفصاء والضغط.


تمارين الأيروبيك
 

وينصح مرضى خشونة الركبة كذلك بممارسة التمارين الهوائية المعروفة بـ"الأيروبيك" مثل: ركوب الدراجات والسباحة والمشي، والتي تعد أحد الرياضات التي تزيد من معدل الحرق، وتزيد ايضًا معدل ضربات القلب، وتفيد كذلك الصحة العامة، فضلًا عن دروها في تحفيز إفراز هرمونات الإندورفين المسكنة للألم، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على تنظيم النوم.