الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تحمي من ظهور الشعر الأبيض.. هل تتناولها؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 03:00 م
ظهور الشعر الابيض
ظهور الشعر الابيض


الشعر الأبيض والشيب في وقت مبكر من العمر عامل قلق، مما يجعل الشخص غير مؤهل لحدوث التغير المفاجئ الذي يتعرض له نتيجة لعوامل وراثية أو لنقص فيتامين ب 12 في الجسم، أو لأسباب أخرى، مما يجعله يلجـأ لحيل لتفادي مخاطر ظهور الشعر الأبيض والاستمتاع بلون شعره الطبيعي.

أطعمة تحمي من ظهور الشعر الأبيض

وفي السطور التالية إليك أطعمة تحمي من علامات الشيب المبكر والشعر الأبيض، يمكن تناولها لاحتوائها على عناصر عالية القيمة الغذائية، وتغذي بصيلات الشعر لما بها من فيتامينات ومعادن.

السبانخ والبطاطا

وعبر ماذكره موقع Times of India، فلابد من إدراج السبانخ ضمن النظام الغذائي الصحي، نظرا لما تحتويه من حديد، وتقوم بإمداد البصيلات للشعر بالأكسجين، وهذا يساعد للحفاظ على لون الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر من العمر، فضلا عن ضرورة تناول البطاطا الغنية بفيتامين A، لتحسين وتعزيز فروة الشعر وجعلها أكثر لمعانا وقوة.

الجزر والسمسم

ويُنصح بضرورة إدراج الجزر ضمن النظام الغذائي، لما له من فوائد متعددة، لعل أبرزها احتواؤه على البيتا كاروتين وبدورها تدعم صحة وقوة الشعر، للحماية من مخاطر الشيب وتحول الشعر للأبيض في وقت مبكر، كما يُنصح بتناول السمسم الغني بالمعادن منها الحديد والزنك، ويعزز من إنتاج الميلانين، مما يحافظ على لون الشعر.

عين الجمل واللوز

ولأوراق الكاري فوائد جمة، لما تحتويه على مضادات للاكسدة، كما تحتوي أيضا على فيتامين ب الذي يقوم بتغذية بصيلات الشعر  وإبطاء عملية الشيب المبكرة، فضلا عن مكسرات عين الجمل الغنية بالبيوتين وتعمل على تقوية نسيج وبصيلات الشعر والحفاظ على لونه من التحول للأبيض، كما أن مكسرات اللوز تحتوي على البيوتين، وبدوره يعزز لون الشعر ومنع بهتانه، مع ضرورة مراجعة الطبيب أولا لمعرفة الأسباب والعلاجات حسب الحالة والتشخيص.