الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مقاومة الأنسولين كلمة السر.. ما علاقة السمنة بالاضطرابات التنكسية العصبية

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
السمنة
السمنة


اكتشف باحثون بقيادة مروج العساف، في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان بالولايات المتحدة، وجود صلة بين السمنة والاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض آلزهايمر.

باستخدام ذبابة الفاكهة الشائعة، أظهر البحث أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر، وهي السمة المميزة للسمنة، يسبب مقاومة الأنسولين في الدماغ، مما يقلل بدوره من القدرة على إزالة الحطام العصبي، وبالتالي يزيد من خطر التنكس العصبي، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

نُشر البحث في مجلة PLOS Biology ذات الوصول المفتوح، ومن المتوقع أن يؤثر على العلاجات المصممة لتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

علاقة السمنة بالاضطرابات التنكسية العصبية

وبالرغم من أن السمنة معروفة بأنها عامل خطر للاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض آلزهايمر ومرض باركنسون، إلا أن الكيفية التي يؤدي بها أحدهما إلى الآخر تظل لغزا.

وركزت الدراسة الجديدة على الإجابة على هذا السؤال من خلال الاستفادة من التشابه بين الإنسان وذباب الفاكهة.

وبعد أن أظهر الباحثون سابقًا أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الأعضاء الطرفية للذباب، تحول الباحثون الآن إلى أدمغتهم.

على وجه التحديد، فحص الباحثون الخلايا الدبقية لأنه من المعروف أن الخلل في الخلايا الدبقية يؤدي إلى الضمور العصبي.

تشير مستويات البروتين PI3k إلى مدى قدرة الخلية على الاستجابة للأنسولين.

ووجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي عالي السكر أدى إلى انخفاض مستويات PI3k في الخلايا الدبقية، مما يشير إلى مقاومة الأنسولين.

ونظر الباحثون أيضًا إلى ما يعادل الذبابة من الخلايا الدبقية الصغيرة، والتي تسمى الخلايا الدبقية المغلفة، والتي تتمثل وظيفتها الأساسية في إزالة الحطام العصبي، مثل المحاور المتدهورة.

ولاحظ الباحثون أن هذه الخلايا الدبقية تحتوي على مستويات منخفضة من بروتين دريبر، مما يشير إلى ضعف الوظيفة.

وكشفت اختبارات أخرى أن التخفيض الاصطناعي لمستويات PI3k أدى إلى مقاومة الأنسولين وانخفاض مستويات درابر في تغليف الخلايا الدبقية.

أخيرًا، أظهروا أنه بعد إتلاف الخلايا العصبية الشمية فعليا، لم تتمكن الخلايا الدبقية المغلفة من إزالة المحاور المتحللة في الذباب الذي يتبع نظامًا غذائيا عالي السكر لأن مستويات دريبر لم ترتفع.

وقال. إنه «باستخدام ذباب الفاكهة، أثبتوا أن الأنظمة الغذائية عالية السكر تؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الخلايا الدبقية، مما يعطل قدرتها على إزالة الحطام العصبي».

وأضافوا أن «هذه الدراسة توفر نظرة ثاقبة حول كيفية مساهمة الأنظمة الغذائية المسببة للسمنة في زيادة خطر الاضطرابات التنكسية العصبية».