الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الذكاء الاصطناعي قد يساعد في منع الموت القلبي المفاجئ| بحث جديد

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
الموت القلبي المفاجئ
الموت القلبي المفاجئ


يقول بحث جديد إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في التنبؤ وحتى منع الموت القلبي المفاجئ من خلال تحليل السجلات الصحية الإلكترونية.

ونظر العلماء في سجلات 25 ألف شخص ماتوا فجأة و70 ألف شخص دخلوا المستشفى بسبب سكتة قلبية وكان المرضى في باريس وسياتل.

 وقالت جمعية القلب الأمريكية في بيان صحفي حول الدراسة إن الباحثين استخدموا الذكاء الاصطناعي لإنشاء "معادلات صحية شخصية" تحدد خطر وفاة الفرد بسبب السكتة القلبية المفاجئة.

سيتم تقديم المعلومات في نهاية هذا الأسبوع في ندوة علوم الإنعاش 2023 للجمعية في فيلادلفيا.

الموت القلبي المفاجئ

وتقول الجمعية إن الموت القلبي المفاجئ يشكل ما بين 10% إلى 20% من الوفيات بشكل عام. التنبؤ به عادة ما يكون صعبا.

وقال الدكتور كزافييه جوفين، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ في مركز باريس لأبحاث القلب والأوعية الدموية: "لقد اقترحنا نهجا جديدا لا يقتصر على عوامل الخطر المعتادة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بل يشمل جميع المعلومات الطبية المتاحة في السجلات الصحية الإلكترونية".

متلازمة غامضة تؤدي إلى موت الشباب بشكل غير متوقع
الموت القلبي المفاجئ

نظر الباحثون في معلومات من أكثر من مليون تشخيص في المستشفى و10 ملايين وصفة طبية. وتم جمع البيانات من السجلات الطبية التي سبقت الوفاة بما يصل إلى 10 سنوات.

وقالت جمعية القلب: "باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات، قام الباحثون ببناء ما يقرب من 25000 معادلة مع عوامل صحية شخصية تستخدم لتحديد هؤلاء الأشخاص الذين كانوا معرضين بشدة لخطر الموت القلبي المفاجئ".

وتضمنت المعادلات تفاصيل طبية ومعلومات علاجية واضطرابات مثل تعاطي الكحول.

وحدد تحليل الذكاء الاصطناعي الأفراد الذين لديهم فرصة تزيد عن 90% للوفاة المفاجئة، وهو ما يمثل أكثر من 25% من جميع حالات الوفاة القلبية المفاجئة.

وقال جوفين: "إن استخدام الذكاء الاصطناعي ضروري للكشف في موضوع معين عن سلسلة من المعلومات الطبية المسجلة على مر السنين والتي ستشكل مسارًا مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة القلبية المفاجئة". "نأمل أنه من خلال قائمة شخصية لعوامل الخطر، سيتمكن المرضى من العمل مع أطبائهم لتقليل عوامل الخطر هذه وتقليل احتمالية الوفاة القلبية المفاجئة في نهاية المطاف".