الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج قطع وتمزق الغضاريف الهلالية.. بالخياطة والمنظار

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 01:00 م
علاج قطع وتمزق الغضاريف
علاج قطع وتمزق الغضاريف الهلالية


علاج قطع وتمزق الغضاريف الهلالية.. الغضاريف الهلالية هى غضاريف ليفية على شكل هلال توجد ما بين عظمتي الفخذ والقصبة، وهي إحدى إصابات الركبة والعظام الأكثر شيوعًا وخاصة بين الرياضيين، وتعد من الإصابات التي تستلزم، في معظم الأحوال، التدخل الطبي لمنع تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات
 

علاج قطع وتمزق الغضاريف الهلالية


وعن علاج قطع وتمزق الغضاريف الهلالية، يقول الدكتور شريف عبد الباقي، أخصائي العظام وجراحات الركبة أن علاج قطع وتمزق الغضاريف الهلالية له عدة انماط كالتالي:

  • العلاج الغير جراحي لقطع وتمزق الغضاريف الهلالية.
  • وعند حدوث الإصابة  يتم وضع الثلج على ركبة المريض مع رفعها لأعلى كما يتم وضع رباط ضاغط لتقليل فرصة حدوث ارتشاح بالركبة ويتم إعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الألم والتورم  على المريض الإبتعاد عن الرياضة العنيفة لفترة يحددها له الطبيب المعالج.
  • وعلى هذا فإن أغلب حالات قطع الغضاريف المصاحبة لخشونة الركبة يتم علاجها دون جراحة طالما لا يصاحبها مشكلة مثل توقف الحركة المفاجيء للركبة.
  • كما اظهرت دراسات أنه في نحو 60% من كبار السن الذين لايعانون من الم بالركبة يوجد لديهم قطع بالغضاريف الهلالية عند عمل رنين مغناطيسي لهم.
  • كما يتم حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للمساعدة على التئام قطع الغضروف.
  • وإذا أدى العلاج الغير جراحي لإختفاء أعراض الإصابة فلا يوجد داعي لأي تدخل آخر، أما إذا استمرت الأعراض رغم العلاج فيتم اللجوء للتدخل الجراحي.
شخص عقب إجراء عملية تمزق الغضروف الهلالي 

العلاج الجراحي لتمزق الغضروف الهلالي 


ويشير الدكتور شريف عبد الباقي، إلى أن العلاج الجراحي لتمزق الغضروف الهلالي يتم عن طريق اتباع الأساليب التالية:

  • منظار الركبة لما له من مزايا تتمثل في المساعدة على سرعة عودة المريض لممارسة نشاطاته اليومية، وتوفير نفقات الإقامة بالمشفى.
  • ويتوقف نوع العملية على سن المريض، ونوع وموضع القطع، وحالة الجزء الغير مصاب من الغضروف.
  • والإستئصال، وغالبا ما يتم إستئصال الجزء المقطوع فقط مع المحافظة على أكبر جزء ممكن من الغضروف، وذلك لأهمية الغضاريف الهلالية بالنسبة للركبة.
  • و لا يحتاج المريض للبقاء فى المستشفى بعد الجراحة، إذ يعود الى بيته فى نفس اليوم، ويستطيع المشي فى اليوم التالي للجراحة دون الحاجة لعكازات. وهذه الجراحة تساعد الرياضيين على العودة بسرعة للملاعب.
  • الخياطة، وقد تسمح حالة الغضروف بإعادة خياطة الجزء المقطوع منه، ولخياطة الغضروف الهلالي يجب أن يكون القطع بسيط غير متهتك وأن يكون الجزء المقطوع بحالة جيدة. 
    كذلك يجب أن يكون القطع موجود فى الثلث الخارجي من الغضروف، لأنه الجزء الوحيد الذى يكون به تغذية دموية، وبالتالي له القدرة على الالتئام بعد الخياطة. 
    لكن في تلك الحالة، وبعد خياطة الغضروف، يحتاج المريض لاستخدام العكازات لعدة أسابيع حتى يلتئم الغضروف.