الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود.. آمن وليس له آثار جانبية

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 03:30 م
علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود


علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود.. الركبة هي أحد مفاصل جسد الإنسان المتحركة وهي أكبر المفاصل أيضا والتي تسمح بدورها للساق بالتحرك حركة أمامية وخلفية، وتتكون من عظمتي الفخذ والساق بالإضافة إلى عظمة الصابونة، أما  الغضروف فمهمته الأساسية في الركبة هي تأمين وسلاسة حركتها وذلك لأنه عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة تبطن مفصل الركبة، كما أنه يقوم بإفراز السائل الزلالي، والعضلات والأربطة  والتي تساعد على إستقرار الركبة أثناء الوقوف والحركة، والغضاريف الهلالية ومهمتها الأساسية امتصاص الصدمات.

علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود 

يقول الدكتور محمد قورة استشاريالعظام ان خشونة الركبة تنتج عن تآكل الغضاريف المغطية لسطح المفصل، ما يتسبب في حدوث ضعف في تماسكها ويترتب على ذلك ظهور شقوق وتصدعات في سطح الغضاريف حتى تتقدم الحالة وتبدأ العضمة في الظهور مما يسبب آلام خشونة الركبة.

أشهر أسباب خشونة الركبة 

ومن أبرز اسباب خشونة الركبة التالي:

  • الوزن الزائد وهو عامل قوي في الإصابة بخشونة الركبة وخاصة بعد انقطاع الطمث لدى السيدات.
  • التقدم في العمر.
  • ممارسة الرياضات العنيفة.
  • الإصابات التي تحدث مسببة مشاكل في الغضاريف الهلالية أو في العضلات والأربطة المحيطة بالركبة.
  • ضعف المناعة.
  • أمراض الروماتيزم
خشونة الركبة تنتج عن تآكل الغضاريف المغطية لسطح المفصل

مميزات التدخل المحدود لعلاج خشونة الركبة 

ويتميز التدخل المحدود لعلاج خشونة الركبة بالتالي:

  • آمن ولا توجد له أي آثار جانبية أو مضاعفات.
  • يستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم والعودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي لأنه سريع المفعول.

علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري

وتعتمد تلك التقنية على البنج الموضعي ومن ثم إدخال إبرة التردد الحراري، والتي تكون معزولة بالكامل عدا الجزء الأول منها إلى الركبة، ويدخل جهاز التردد الحراري عن طريق كابل من داخل الابرة، وتوجيه موجات التردد الحراري على الجزء المراد علاجه، وبث النبضات التي تعمل على تقليل الإحساس المسبب للألم، وإنهائه تماما، وتتميز بالامان التام والدقة في علاج الالم،  ويغادر بعدها المريض فورا للمنزل بدون أي مضاعفات.

علاج خشونة الركبة بالبلازما

وفيها يتم سحب عينة دم من المريض وفصل البلازما منها، ومن ثم حقن الجزء المصاب بها، والتي تعمل بدورها على علاج التهتك الموجود فيه، لأن البلازما تكون غنية بالمواد التي تعمل على ذلك.

علاج خشونة الركبة بالهيالورونيك

وهي عبارة عن مادة زيتية مشابهة تماما للموجودة بالركبة، يتم حقن الركبة بها للعمل على تقليل الاحتكاك الذي يتسبب في حدوث الألم، وهدفها القيام بدور المادة الزيتية الموجودة بالركبة السليمة.

حقن عوامل النمو GF

وهى عبارة عن مستخلصات من عوامل النمو مشابهه لما هي داخل الصفائح الدمويه ولكن بنسبه عالية جدا اكثر من ما يمكن استخلاصها من المريض نفسه وليس لها اي آثار جانبية او مضاعفات او رد فعل من الجسم تجاهها بعد الحقن وهي آمنة تماما ولها فاعليه قوية وبالتالي تم استبدالها الان في حقن المرضي في حالات خشونة الركبة وقطع  الغضروف الهلالي بدلا عن الصفائح الدموية المركزة.