الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تصل لـ 8 سنوات.. تغيرات بالجسم تؤكد الإصابة بمرض خطير

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
الامعاء
الامعاء


قد تشير تغيرات في الجسم تستمر لمدة 8 سنوات إلى ظهور مرض خطير، وفق ما كشفته دراسة جديدة تم اعتمادها من جانب الباحثين في معهد فرانسيس كريك، وجامعة آلبورغ بالدنمارك.

تغيرات بالجسم تؤكد الإصابة بمرض خطير

والمرض الخطير الذي يلحق بالشخص ويكتشفه بعد ظهور الأعراض بـ 8 سنوات، هو التهاب في الأمعاء، وفقا لما كشفه الباحثون في الدراسة الجديدة.

وتمت مقارنة حوالي 20 ألف من الأشخاص مصابين بالتهاب في الأمعاء، مع حوالي 4.6 مليون شخص أصحاء، ومع النظر للاحتبارات لمدة 10 سنوات، تم وجود تغيرات في المعادن وخلايا الدم بالجسم.

كما بحث القائمون على الدراسة الجديدة في الكالبروتكتين البرازي Calprotectin، وهو جزء ينطلق من الأمعاء نتيجة للالتهاب الذي حدث، حيث إن التغيرات في نتائج الدم وصلت لـ 3 سنوات قبل تشخيص إصابة الأفراد بالقولون التقرحي، وبعد 8 سنوات تم التشخيص بمرض كرون.

وحسب نتائج الدراسة، فإن الإصابة بمشكلة في الأمعاء والالتهابات تظهر قبل التشخيص بوقت طويل، حيث إنه يتطلب من الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات الطبية لتفادي الأعراض، ووصف الدواء مبكرا الذي يحد من مخاطر الإصابة، وفق ما تم نشره عبر مجلة Cell Reports Medicine.

ويقول الدكتور جيمس لي، مدير مختبر الآليات الوراثية للأمراض بكريك، إنه تحدث تغيرات في الجسم قبل الإصابة بسنوات في الأمعاء، حيث يتطلب الأمر الفحوصات مبكرا والحصول على نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين، نظرا لأن التغيرات في القناة الهضمية تحدث قبل وقت كبير من إصابة الأشخاص بالمرض، نظرا لأن الالتهاب المفرط في الأمعاء غير قابل للتعافي، ويعرض المصاب لألم شديد في البطن وإسهال.