الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تؤدي ممارسة الجنس إلى انخفاض نسبة السكر في الدم؟

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 09:45 ص
علاقة الجنس ومستويات
علاقة الجنس ومستويات السكر


قد أظهرت الدراسات أن الجنس يمكن أن يكون له تأثير على مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يكون له تأثير أكبر على الأشخاص المصابين بالسكر.

علاقة الجنس ومستويات السكر 

تواصل موقع Health Shots مع الدكتور براتيك ماكوانا، استشاري علم الأجنة وتبسيط الصحة الجنسية لفهم العلاقة بين الجنس ومستويات السكر في الدم، فإن الجنس يشبه التمرين الرياضي الذي يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم.

النشاط البدني للجنس

ويوضح الدكتور ماكوانا: "الجنس يعد نوع من النشاط البدني، ومثل أي نشاط بدني آخر، يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم. وهذا يحدث لأن الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة المستخدمة أثناء الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية، وفقا لموقع هيلس شوتس.
بالنسبة لشخص مصاب بداء السكر، فإن ممارسة الجنس يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم ولكنها يمكن أن تؤثر عليك بطرق أخرى أيضًا. فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي يؤثر بها مرض السكري على حياتك الجنسية:

جفاف المهبل
قد تعاني العديد من النساء المصابات بداء السكر من جفاف المهبل. وفقًا لموقع Diabetes UK، فإن الإصابة بمرض السكر تزيد من فرص الإصابة بجفاف المهبل، مما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في المهبل والتسبب في جفافه. وبالتالي، يمكن أن يكون الجنس مؤلما.

انخفاض الرغبة الجنسية

يعد نقص الرغبة الجنسية أمرًا شائعًا آخر لدى مرضى السكر، ووجدت دراسة نشرت في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية أن هناك ارتفاعًا في معدل انتشار العجز الجنسي لدى النساء المصابات بداء السكر، كما يعد مهما التحدث مع طبيبك حول أفضل وقت لتناول دواء السكر. 

لقد ارتبط مرض السكر منذ فترة طويلة بالتهابات المسالك البولية (UTIs). ووجدت الدراسات أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية، ومشاكل المثانة، والعجز الجنسي، بل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالات المسالك البولية، وفقا لدراسة نشرت في PLOS ONE.

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

* مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام لتجنب الانخفاض أو الارتفاع المفاجئ.
* تناول وجباتك الخفيفة في الوقت المناسب للحفاظ على مستويات السكر في الدم.
* يمكن أن تؤثر الأنشطة البدنية مثل ممارسة الجنس على مستويات السكر في الدم، لذا يجب عليك الاحتفاظ بمصدر للكربوهيدرات معك في حالة ملاحظة انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء ممارسة الجنس أو بعدها.
كما يعد من الضروري التحدث مع طبيبك وأخصائي التغذية لضمان الحفاظ على مستويات السكر في الدم.