الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الناسور الشعري.. هل تقلل إزالة الشعر بالليزر تكرار المرض؟

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 12:16 م
 الناسور الشعري
الناسور الشعري


أدت إزالة الشعر بالليزر إلى تقليل خطر تكرار المرض لدى المرضى الذين يعانون من مرض الناسور الشعري، وهي حالة التهابية ومؤلمة وأحيانًا مزمنة أو متكررة.

أثبت ذلك بحث أجراه بيتر سي مينيسي، رئيس قسم الجراحة في Nemours، ونشر في مجلة JAMA للجراحة.

الناسور الشعري

يحدث مرض العصعص أو الناسور الشعري عندما تتشكل الخراجات بين الأرداف، ويُعتقد أنه رد فعل التهابي للشعر أو الحطام الذي يعلق في ثنية الأرداف.

يحدث المرض بنسبة 26 إلى 100 لكل 100 ألف شخص وهو أكثر شيوعًا عند المراهقين والشباب.

تشمل عوامل الخطر لهذه الحالة نمط الحياة المستقرة والسمنة.

يتكرر مرض العصعص في حوالي 33% من الحالات، وتحدث 80% من حالات التكرار خلال عام من العلاج الأولي.

وأوضح مينيسي أن هذه التكرارات تساهم في درجة عالية من الضغط النفسي والاجتماعي لدى المرضى، الذين غالبًا ما يتغيبون عن المدرسة أو الرياضة وقد يتجنبون الأنشطة الاجتماعية.

قد تصاب الكيسات العصعصية بالعدوى، وفي هذه الحالة يجب على المرضى تناول المضادات الحيوية أو الخضوع لعملية جراحية.

يتضمن العلاج القياسي لمرض الناسور الشعري إزالة الشعر باستخدام شفرات الحلاقة أو الكريمات، بالإضافة إلى توصيات مثل الحفاظ على نظافة المنطقة.

في السنوات الأخيرة، بدأ بعض الممارسين في استخدام إزالة الشعر بالليزر كاستراتيجية إضافية لمنع تكرارها من خلال توفير إزالة شعر أكثر متانة.

إزالة الشعر بالليزر لعلاج الناسور الشعري

إزالة الشعر بالليزر هو علاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ويمكن أن يقدمه طبيب أو ممرضة أو أي متخصص تلقى تدريبًا.

تستغرق المواعيد عادة أقل من ساعة، مع 5 إلى 10 دقائق من التعرض لليزر بعد تحضير الجلد.

في هذه الدراسة، سعى مينيسي وزملاؤه إلى تقييم فعالية إزالة الشعر بالليزر في منع تكرار الإصابة خلال عام واحد من العلاج الأولي.

قام الباحثون بتسجيل 302 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 11 و21 عامًا والذين تم علاجهم من مرض الشعر الشعري في مستشفى الأطفال الوطني في الفترة من 2017 إلى 2022.

تم تخصيص نصف المشاركين لتلقي إزالة الشعر بالليزر بالإضافة إلى العلاج القياسي، وتم تخصيص النصف لتلقي العلاج القياسي وحده.

بعد عام واحد، 10.4% من المرضى الذين تلقوا إزالة الشعر بالليزر بالإضافة إلى العلاج القياسي تعرضوا لتكرار المرض، مقارنة بـ33.6% من المرضى في المجموعة الذين تلقوا العلاج القياسي وحده.

لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين من حيث المضاعفات، وأيام العجز، والرضا عن الرعاية الصحية أو وصمة العار المتصورة.

وقال مينيسي: «تقدم هذه النتائج دليلا إضافيا على أن إزالة الشعر بالليزر آمنة، ويمكن تحملها بشكل جيد، ويجب أن تكون متاحة كخيار علاج أولي أو طريقة علاج مساعدة لجميع المرضى المؤهلين».