السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج كسور الكاحل عند الأطفال.. قد تصل إلى التدخل الجراحي

السبت 11/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
علاج كسور الكاحل
علاج كسور الكاحل عند الأطفال


كشف الدكتور محمد قورة، استشارى جراحة العظام، عن وسائل علاج كسور الكاحل عند الأطفال، فهي أحد أنواع الكسور التي ربما تستغرق وقتا طويلا في الشفاء، وتعتمد طريقة العلاج على درجة الكسر، فالطبيب هو من يحدد العلاج المناسب، وفقا الأشعة التي تم إجراؤها على الكاحل.

علاج كسور الكاحل عند الأطفال

وأوضح استشاري جراحة العظام، أن علاج كسور الكاحل عند الأطفال، يكون بالجبيرة الطبية أو الجبس، وذلك في حالة كان الكسر أقل خطورة، أما في حالة كان الكسر قد تخطى مرحلة صفيحة النمو ووصل إلى عظمة الكاحل، فإن العلاج سيكون من خلال التدخل الجراحي، وذلك حتى يضمن علاج المفاصل بشكل جيد، وأيضا تجنب حدوث مضاعفات على المدى الطويل.

وأشار إلى أنه يجب بعد إتمام شفاء الكاحل، أن يتم عمل أشعة سينية بين الحين والآخر خاصة خلال فترة نمو عظام الطفل، موضحا أن ذلك بهدف متابعة هل تضررت الصفيحة أم لا، لذا فإن المتابعة أمر هام خلال مرحلة النمو.

علاج كسور الكاحل عند الأطفال يكون بالجبيرة الطبية أو الجبس

فترة التعافي من كسور الكاحل

وأوضح الدكتور محمد قورة، أن فترة التعافي من كسور الكاحل، تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع وذلك في حالة كان العلاج بالجبس أو الجبيرة بدون تدخل جراحي، مشيرا إلى أن بعد فك الجبس ربما يكون الطفل بحاجة إلى علاج طبيعي بحيث يستطيع العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

واستكمل أن في حالة كان الطفل تعرض إلى العلاج بواسطة الجراحة فإن فترة التعافي تطول وتصل إلى عام ويستلزم العلاج التحفظي، كما أن الطبيب هو من يستطيع تحديد فترة التعافي وأيضا نوع الكسر.

وأشار إلى أن العملية الجراحية يمكن الشفاء منها سريعا، وذلك من خلال استخدام جهاز التحفيز الكهربائي، والذي يسرع من إلتئام الكسور، موضحا أن هذا الجهاز يكون عبارة عن جهاز رقمي صغير يتم توصيله بالموجات الكهرومغناطيسية، والتي من شأنها تساعد على تحفيز العظام على الشفاء، حيث يوضع الطفل بشكل يومي على الجهاز لمدة 20 دقيقة وربما يكون إلى عدة ساعات حسب رأي الطبيب المعالج.

  • من الضروري حرص الأم على تقديم وجبات غذائية صحية للطفل من أجل سرعة الشفاء.
  • كما من الضروري عدم المشي على الكاحل المكسور وذلك حتى يسمح الطبيب بذلك
  • يحظر فك الجبس قبل الموعد الذي يحدده الطبيب ويكون بعد عمل أشعة سينية.