الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟.. وكمادات الثلج حل مثالي لمواجهة المشكلة

السبت 11/نوفمبر/2023 - 01:30 ص
ما هو سبب ألم الكعب
ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟


ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟.. هناك كثيرون يعانون من هذه الألم دون معرفة السبب، وفي هذا الإطار يكشف الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أبرز الأسباب التي تسبب ألم الكعب عند الاستيقاظ، وكيفية التعامل مع هذه الآلام، كما يقدم نصائح حتى لا يصاب الكعب بالعديد من المشاكل الصحية.

ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟

وفيما يخص ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟، يرى الدكتور هشام عبد الباقي، أنه ليس هناك سببا محددا وراء الشعور بآلام الكعب عندما يستيقظ المريض، ولكن ربما يكون المريض يعاني من شوكة الكعب العظمية، فهي تكون أحد وأبرز الأسباب وراء الإصابة بالآلام في الكعب، ويمكن للمريض التخلص من هذا الألم من خلال إجراء المساج للكعب، كما يمكن عمل كمادات ثلج التي تعد خيارا جيدا.. وإليكم أبرز أعراض شوكة الكعب العظمية.

  • يكون هناك ألم في أسفل الكعب.
  • كما يصل الألم إلى منطقة منتصف أسفل القدم.
  • ويكون الألم بشكل متدرج مع الوقت.
  • وربما يكون هناك الشعور بالحرقان الشديد ويمتد إلى الكعب.
هناك سبب محدد وراء الشعور بالآلام الكعب

كيف يمكن تجنب آلام الكعب؟

وفيما يخص كيف يمكن تجنب آلام الكعب؟.. يقول استشاري جراحة العظام، أنه يمكن تجنب هذه الآلام من خلال عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تضغط بشكل شديد على الكعب، ويفضل أيضا ارتداء الأحذية الطبية أثناء ممارسة رياضة الجري، مع تجنب ارتداء أحذية كعب عالي لفترة طويلة، مع ضرورة التخلص من الوزن الزائد.

ويرى الدكتور هشام عبد الباقي، أنه من الضروري استشارة الطبيب فورا، عندما يحدث انتفاخ أو ألم حاد في منطقة الكعب، مع ضرورة التحفظ على وسائل حماية الكعب من خلال اتباع ما يلي: 

  • لا ترتدي كعب لمدة طويلة.
  • ويفضل ارتداء أحذية رياضية مريحة للقدم.
  • من الضروري ارتداء حذاء في المنزل للحماية من مشاكل القدم.
  • وأيضا التخلص من الوزن الزائد.

حقن الكورتيزون لتخفيف ألم الكعب

أما عن فكرة حقن الكورتيزون لتخفيف ألم الكعب، أكد استشاري جراحة العظام أن الطبيب هو من يحدد هذا الأمر، فإن حقن الكورتيزون تكون مرة واحدة، ثم يأخذ حقنا أخرى بعد مرور 6 أشهر، وذلك وفقا لتعليمات الطبيب الذي يتابع الحالة الصحية.