الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تنميل الأصابع المستمر يسبب متلازمة النفق الرسغي؟

السبت 11/نوفمبر/2023 - 05:30 ص
النفق الرسغي
النفق الرسغي


يعاني بعض الأشخاص من تنميل في الأصابع، من الممكن أن تكون علامة على إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي، وفي كثير من الأحيان، سوف تشعر بألم في الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط مما يؤدي إلى التنميل، فقد تجد أن يديك متعبة، كما تجد أنه من الصعب حمل الأشياء.

أعراض النفق الرسغي

وفي العادة تبدأ أعراض متلازمة النفق الرسغي ببطء، حيث يلاحظ العديد من الأشخاص العلامات الأولي أثناء النوم، لأنهم ينامون مع ثني معصميهم. ومع مرور الوقت، قد يستمر هذا التنميل طوال اليوم، حسب موقع news inhealth

العصب المتوسط

تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم ضغط أحد الأعصاب الرئيسية، مما يسبب تنميل في ساعدك الذي يوجد بين المرفق والكتف، والذي يسمى العصب المتوسط.

النفق الرسغي الناتج عنه التنميل

يقول الدكتور كيفن تشونغ، رئيس قسم جراحة اليد في جامعة ميشيغان: «هذا العصب مهم حقًا في وظيفة اليد»، حيث إنه يعطي إحساسًا براحة اليد خاصة في أصابع الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط، كما أنه يحرك بعض عضلات يدك، مضيفا أنه "يمكن أن تصبح محاصرة في المساحة الضيقة جدًا التي تمر عبر معصميك"، مما يسمى بأسم النفق الرسغي الذي ينتج عنه التنميل."، وفقا لموقع newsinhealth

العوامل المؤدية للإصابة بالنفق الرسغي

عادة ما تنتج متلازمة النفق الرسغي عن مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تقليص حجمها، حيث يمكن أن يساهم العمل الشاق والمتكرر في الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، كما يمكن أن تسبب إصابة الرسغ في تورمًا يضغط على العصب المتوسط، مما يساهم في الشعور بـ التنميل.

الفئات التي تصيب بالنفق الرسغي

غالبًا تأتي إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة النفق الرسغي، عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أو الغدة الدرقية الخاملة، حيث نجدهم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، كما يمكن احتباس السوائل أثناء الحمل أو انقطاع الطمث ينتج عنه المتلازمة التي تسبب التنميل.

طرق العلاج

ونرى طرق علاج هذه المتلازمة من خلال محاولة الأطباء تجبير المعصم، وهذا يحد من الحركة ويساعد على تقليل الضغط على العصب، وفي بعض الأحيان يتم ارتداء الجبائر فقط في الليل أما في فترات النهار، يوصي الخبراء بأخذ فترات راحة من المهام التي تضغط على يديك، كما يمكن تناول مسكنات الألم التي تقلل من التنميل.
إجراء عمليات جراحية

يقول تشونغ: "تعد الجراحة ضرورية عندما يعاني المريض من خدر تنميل مستمر في اليد وعندما تتوقف العضلات عن العمل، لأنه في هذه الحالة يشير أن العصب المتوسط لا يعمل بشكل جيد".