الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مستخلص لحاء الصفصاف لها تأثيرات مضاد للفيروسات واسع النطاق | دراسة

السبت 11/نوفمبر/2023 - 01:30 م
لحاح الصفصاف كمضاد
لحاح الصفصاف كمضاد للفيروسات


وجدت دراسة جديدة أن المستخلص المصنوع من لحاء الصفصاف، بديلًا للأسبرين، يمتلك خصائص فعالة مضادة للفيروسات واسعة النطاق.

 قد يعني هذا الاكتشاف أنه سيكون لدينا قريبًا طريقة جديدة لمكافحة الالتهابات الفيروسية، بدءًا من جرثومة المعدة وحتى نزلات البرد الموسمية والأنفلونزا.

الآن، وجدت دراسة فنلندية أجراها باحثون في جامعة يوفاسكولا أن مستخلص لحاء الصفصاف قد يكون أيضًا عاملًا فعالًا مضادًا للفيروسات واسع النطاق.

كيفية تجهيز المستخلص

تم صنع المستخلص عن طريق حصاد لحاء الصفصاف من أغصان الصفصاف المزروعة تجاريًا، والتي قام الباحثون بتقطيعها وتجميدها وطحنها واستخراجها باستخدام الماء الساخن.

مستخلص لحاء الصفصاف الأسود - شراء مستخلص لحاء الصفصاف - UNDERSUN
لحاح الصفصاف

 ثم اختبره الباحثون على عينات من الخلايا تحتوي على سلالتين من الفيروسات المعوية، فيروس كوكساكي A (CVA) وفيروس B (CVB)، واثنين من الفيروسات التاجية، فيروس كورونا الموسمي وSARS-CoV-2، الذي يسبب كوفيد-19.

ووجد الباحثون أن مستخلص الساليكس أظهر آليات عمل مختلفة على أنواع مختلفة من الفيروسات. لا تستطيع الفيروسات المعوية دخول الخلايا بعد معالجتها بالمستخلص؛ وفي عينات SARS-CoV-2، يمكن للفيروس دخول الخلايا المعالجة، لكنه لا يمكنه التكاثر مرة واحدة داخلها.

 عند النظر إليها تحت المجهر، يبدو أن الفيروسات التاجية قد تم تفكيكها، في حين أن الفيروسات المعوية كانت سليمة ولكنها مُنعت من إطلاق الجينوم الخاص بها والتكاثر.

وعندما اختبر الباحثون توقيت إضافة المستخلص، وجدوا أنه يبدو أنه يعمل على سطح الفيروس وليس في مرحلة معينة من دورة تكاثره.

واختبر الباحثون أيضًا المركبات المشتقة من لحاء الصفصاف، بما في ذلك مستخلص السالكسين المحضر تجاريًا ومسحوق السالكسين. أظهر مستخلص الساليكسين فقط نشاطًا مضادًا للفيروسات، مما يشير إلى أن خصائص مستخلص الساليكسين الذي توصل إليه الباحثون يمكن أن تنجم عن تفاعل مركبات نشطة بيولوجيًا مختلفة.

حتى الآن، لم يتمكن الباحثون من التأكد من المركبات الموجودة في المستخلص والتي تنتج التأثير المضاد للفيروسات، لذلك ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث.