الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الأجسام المضادة لحليب البقر مرتبطة بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب

السبت 11/نوفمبر/2023 - 04:00 م
الحليب
الحليب


تشير دراسة جديدة إلى أن الحساسية تجاه مسببات الحساسية الغذائية الشائعة، مثل حليب البقر والفول السوداني، يمكن أن تكون سببًا مهمًا وغير معروف سابقًا لأمراض القلب، كما أن الخطر المتزايد للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية يشمل الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية غذائية واضحة.

الإصابة بأمراض القلب

في بحث نُشر في مجلة الحساسية والمناعة السريرية يصف التحليلات التي قادتها كورين كيت، دكتوراه في الطب، وأستاذة حساسية الأطفال وعلم المناعة في قسم طب الأطفال بجامعة نورث كارولاينا في دراستين طوليتين، أظهر المؤلفون أن الأشخاص الذين أنتجوا وكانت الأجسام المضادة IgE الموجودة في حليب البقر والأطعمة الأخرى معرضة بشكل كبير لخطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكان هذا صحيحًا حتى عند أخذ عوامل الخطر التقليدية لأمراض القلب، مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري في الاعتبار. وكان الرابط الأقوى هو حليب البقر، لكن  لمسببات الحساسية الأخرى مثل الفول السوداني والروبيان كانت مهمة أيضًا بين أولئك الذين تناولوا هذه الأطعمة.

أفاد الباحثون أن هذه النتيجة المثيرة للقلق تمثل المرة الأولى التي يتم فيها ربط الأجسام المضادة IgE الموجودة في الأطعمة الشائعة بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 ولا تثبت النتائج بشكل قاطع أن الأجسام المضادة الغذائية تسبب زيادة المخاطر، ولكن العمل يعتمد على الدراسات السابقة التي تربط التهاب الحساسية وأمراض القلب.

استخدم هذا البحث طريقتين لفحص العلاقة بين حساسية IgE للأطعمة ووفيات القلب والأوعية الدموية. تم استخدام بيانات من 4414 شخصًا بالغًا شاركوا في المسح الوطني للصحة والفحص (NHANES) و960 مشاركًا في موقع ويك فورست لمجموعة الدراسة المتعددة الأعراق لتصلب الشرايين (MESA).

تشير الدراسة إلى أنه بصرف النظر عن تقريرين حديثين يربطان IgE بمسببات الحساسية غير العادية للكربوهيدرات ألفا غال بمرض الشريان التاجي، لم يتم تحديد أمراض القلب والأوعية الدموية من قبل على أنها مضاعفات طويلة المدى للحساسية الغذائية. 

ومع ذلك، هناك الآن أدلة قوية على أهمية المسارات المناعية التحسسية في فسيولوجيا القلب الطبيعية وأمراض القلب.