الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ينقله البعوض.. إدارة الغذاء والدواء توافق على أول لقاح لفيروس الشيكونغونيا

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 11:24 ص
فيروس الشيكونغونيا
فيروس الشيكونغونيا


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أول لقاح لـ فيروس الشيكونغونيا، الذي ينتقل إلى البشر عن طريق لدغات البعوض.

يتم إعطاء اللقاح، المسمى Ixchiq والذي تنتجه شركة Valneva Austria GmbH، بجرعة واحدة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين هم أكثر عرضة لخطر التعرض للفيروس.

 تم تحديد سلامة اللقاح من خلال دراستين سريريتين شملت حوالي 3500 شخص بالغ. وشملت الآثار الجانبية الشائعة الصداع، والتعب، وآلام العضلات، وآلام المفاصل، والحمى، والغثيان، والألم في مكان دخول الإبرة في الجلد.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان أعلنت فيه الموافقة، إن ردود الفعل الشديدة التي منعت النشاط اليومي أو تتطلب التدخل الطبي حدثت لدى 1.6% من متلقي اللقاح. وكان لا بد من إدخال شخصين تلقيا اللقاح إلى المستشفى.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن فيروس الشيكونغونيا يمثل "تهديدًا صحيًا عالميًا ناشئًا" وقد تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 5 ملايين حالة في السنوات الخمس عشرة الماضية.

 أعلى خطر للإصابة يكون في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأجزاء من الأمريكتين.

فيروس 'الشيكونغونيا' قد يهدد كأس العالم لكرة القدم! | النهار
فيروس الشيكونغونيا ينتقل من البعوض

أعراض فيروس الشيكونغونيا

تشمل الأعراض الشائعة للفيروس الحمى وآلام المفاصل والطفح الجلدي والصداع وآلام العضلات. سيعاني بعض الأشخاص من آلام المفاصل لعدة أشهر أو سنوات. وتقول منظمة الصحة العالمية إن الوفيات والأمراض الخطيرة نادرة.

قال بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "العدوى بفيروس الشيكونغونيا يمكن أن تؤدي إلى مرض شديد ومشاكل صحية طويلة الأمد، خاصة بالنسبة لكبار السن والأفراد الذين يعانون من حالات طبية كامنة". 

استكمل: "إن موافقة اليوم تعالج حاجة طبية غير ملباة وتعد تقدمًا مهمًا في الوقاية من مرض قد يكون منهكًا مع خيارات علاج محدودة".